الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:18 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طفل يطور الصابون لعلاج سرطان الجلد

الطالب_مصدر الصورة_ذا جارديان
الطالب_مصدر الصورة_ذا جارديان

حصل طالب في المدرسة الإعدادية على لقب أفضل عالم شاب في أمريكا بعد أن قام بتطوير قطعة من الصابون يمكن أن تكون مفيدة في علاج سرطان الجلد وهو سرطان الجلد الذي يتم تشخيصه لدى حوالي 100 ألف شخص في الولايات المتحدة كل عام ويقتل ما يقرب من 8000 شخص.

حيث فاز بالجائزة هيمان بيكيلي، الطالب في المرحلة الإعدادية وهو طالب في الصف التاسع يبلغ من العمر 14 عاما من أناندال بولاية فيرجينيا، بعد فوزه على تسعة متأهلين آخرين للتصفيات النهائية، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة ذا جارديان البريطانية.

وقال هيمان بيكيلي، الطالب في المرحلة الإعدادية صاحب ال 14 عاما، إنني كتبت في تقريري أن علاج سرطان الجلد، بقطعة صابون واحدة في كل مرة لطالما كنت مهتما بالبيولوجيا والتكنولوجيا، ومنحني هذا التحدي منصة مثالية لعرض أفكاري.

وأضاف خلال مقطع فيديو لتحدي 3M Young Scientist، أن الصابون الذي يعالج سرطان الجلد، المصنوع من مركبات يمكنها إعادة تنشيط الخلايا الجذعية التي تحمي جلد الإنسان، وتمكينها من محاربة الخلايا السرطانية، في حين يعتقد أن العقول الشابة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على العالم.

وأوضحت الصحيفة أن فكرة بيكيلي جاءت منذ أن عاش في إثيوبيا عندما كان في الرابعة من عمره حيث، رأى أشخاص يعملون باستمرار تحت أشعة الشمس الحارقة، حيث أراد أن يجعل فكرته شيئا عظيما ليس فقط من الناحية العلمية ولكن أيضا يمكن أن تكون في متناول أكبر عدد ممكن من الناس، وفقا لما قال لصحيفة واشنطن بوست.

وقالت جمعية السرطان الأمريكية، إن معدلات الإصابة بالميلانوما ارتفعت بسرعة خلال العقود القليلة الماضية، خاصة بين النساء فوق سن الخمسين، وهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص البيض بأكثر من 20 مرة منه بين السود، وفي الوقت نفسه، انخفضت معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد على مدى العقد الماضي بسبب التقدم في العلاج.

اقرأ أيضًا: علامات تحذيرية تكشف الإصابة بسرطان الجلد