الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:54 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد العدوان على غزة.. 6 سبل لتوفير الدعم والمساندة وقت الحروب والأزمات

الحرب على غزة
الحرب على غزة

يعتبر دعم ومؤازرة المجتمعات المتضررة من الأمور الحيوية خلال فترات الحروب والأزمات، إذ أن هناك عدد من السبل التي يمكن اتخاذها لتقديم الدعم والمساعدة خلال هذه الفترات الصعبة، وذلك لتحسين حالتهم النفسية والرفع من روحهم المعنوية وحثهم على المواصلة، كما أن مشاركتهم الأزمة يعينهم في السيطرة على مشاعر الخوف.

وبعد الحرب الإسرائيلية على غزة منذ يوم السابع من أكتوبر الجاري، على خلفية قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عمليات طوفان الأقصى، التي استهدفت نقاط تمركزية لقوات جيش الاحتلال، تحول القطاع الأعزل إلى منطقة حرب تنفذ بحقه كل الجرائم الإنسانية، وفيما يلي بعض السبل الشائعة للدعم والمؤازرة خلال الحروب وفق موقع darling down، والهلال الأحمر المصري:

سبل الدعم والمؤازرة وقت الحروب

1. توفير المساعدة الإنسانية: يجب توفير المساعدة الطارئة للمدنيين المتضررين من الحرب، مثل توفير الغذاء والماء والدواء والمأوى والرعاية الصحية. يمكن القيام بذلك من خلال الهيئات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية.

2. تأمين الأمن والحماية: يجب تقديم الحماية والأمان للأشخاص المتضررين من الحروب، وذلك بتوفير التأمين الكافي وتعزيز الأمن الشخصي والعام. قد تشمل هذه الجهود نشر القوات العسكرية أو قوات حفظ السلام الدولية.

3. تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية: يتعرض الكثير من الناس للصدمات النفسية والاجتماعية خلال فترات الحروب. لذلك، يجب توفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي واستشارة الأفراد والأسر المتأثرة. يمكن تنفيذ هذا الأمر من خلال فرق النفسية الاجتماعية والمراكز الصحية النفسية.

4. توفير التعليم والفرص الاقتصادية: يؤثر الحرب بشكل كبير على التعليم والاقتصاد في المجتمعات المتضررة. لذا، يجب توفير فرص التعليم المستدامة والتدريب المهني ودعم الأعمال وإنشاء فرص عمل للمجتمعات المتضررة.

5. التوعية والتثقيف: يجب زيادة الوعي بآثار الحرب على المجتمع وضرورة التضامن والمساعدة. يمكن تحقيق ذلك من خلال حملات التوعية والتثقيف العامة والاستفادة من وسائل الإعلام للتوعية بالمشاكل الناجمة عن الحروب وأهمية الدعم والمؤازرة.

6. يفضل أن تظل على تواصل مع الأصدقاء والأهل.

إن توفير الدعم والمساعدة خلال فترات الحروب يعتبر تحديًا كبيرًا، ولكن من خلال تعاون الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني، يمكن تحقيق تأثير إيجابي ومساعدة المجتمعات المتضررة على تجاوز هذه التحديات.

اقرأ أيضاً: بعد العدوان على غزة.. نصائح لتجنب الاحتراق النفسي خلال دعم القضية