الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:08 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بجامعة القدس: فشل العملية البرية الإسرائيلية يسرع بدء المفاوضات لإنهاء الحرب

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

21 يوما مرت من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسط صمود من المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي أعلن صراحة رفضه للتهجير وترك أرضه، حتى لو كان الثمن في مقابل ذلك حياته.

وشهد قطاع غزة خلال الساعات الماضية قصفا هو الأعنف منذ بدء الاشتباكات، وسط صمت دولي مخزٍ، وإدانات عربية متكررة ومطالب بوقف العدوان.

في هذا السياق، قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الاحتلال يقصف المناطق السكنية، وحتى المستشفيات، بدعوى أن تحتها أنفاق، ما يمثل جرائم حرب مكتملة الأركان، مشيرا إلى الجريمة التي ارتكبها بقطع الاتصالات عن قطاع غزة بالكامل للتغطية على جزء من جرائمه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن العملية البرية يستهدف الاحتلال من خلالها الدخول إلى شمال قطاع غزة بشكل أساسي، لكن المقاومة الشرسة تقف أمام العدو وتقاتل ببسالة.

وبين أن الاحتلال الإسرائيلي مٌصر على أن يحقق انتصارا، خصوصا وأن ما حدث في الـ 7 من أكتوبر لم يكن سهلا على قادته، وكشف مدى الضعف في أجهزته، إلى ذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية لم تضع "خط أحمر" لممارسات إسرائيل، وبالتالي نشاهد تلك الأعمال الإجرامية.

وذكر أن الحرب البرية لم تحقق تقدما مرجوا بالأمس، وبالتالي فإن نجاح العملية البرية الإسرائيلية مرهون بقدرة المقاومة على المواصلة والصمود من عدمه، الأمر الذي سيمنع المحتل في النهاية من تحقيق أهدافه، ومن بعدها بدء المفاوضات لإنهاء الحرب.

اقرأ أيضا| الرئيس التركي: إسرائيل ترتكب مجازر في غزة.. والغرب مسؤول