الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:29 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري: مصر أخذت على عاتقها وضع المياه في قلب العمل المناخي بمؤتمر «المناخ 27»

خلال كلمة وزير الخارجية بمؤتمر القاهرة للمياه
خلال كلمة وزير الخارجية بمؤتمر القاهرة للمياه

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر عملت على إنشاء صندوق للخسائر والأضرار في الدول النامية، ويرجع ذلك بسبب التغيرات المناخية التي ألحقت الكثير من الأضرار في كافة أنحاء العالم، وذلك جاء منذ انطلاق من العمل المناخي في مؤتمر المناخ 27 .

وجاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السادس للمياه، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، والذي من المقرر استمراره خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر.

كما وأشار وزير الخارجية، اليوم الأحد، أن مصر تعاني من حالة من الندرة في المياه، حيث وصل العجز المائي بنسبة 55%، لذلك التعاون في أحواض الأنهار العابرة للحدود حقا للإنسان، في ظل أن مصر تعتمد على نهر النيل كمصدر أول للمياه، وهو نهر عابر للحدود.

والجدير بالذكر أن المؤتمر سيتتضمن عقد العديد من ورش عمل إقليمية وجلسات فنية، والاجتماعات رفيعة المستوى فضلا عن تقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس، بالإضافة لتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين.

كما وسيتم تنظيم معرض لعرض جميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه، برامجها وابتكاراتها ومنتجاتها في مجالات مختلفة بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، مثل الطاقة المتجددة، وتحلية المياه، وتكنولوجيا المياه.

وفي ذات السياق لأول مرة تم إطلاق مسابقة جديدة في أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه"، والتي تهدف للعثور على حلول إبداعية وعملية للتحديات، التي تواجه إدارة المياه، ولتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة لهذه التحديات من أجل الحفاظ عليها كمورد مستدام، فضلا عن تشجيع المهتمين من رواد الأعمال والمبتكرين بمجال المياه للمشاركة بعدة موضوعات.

اقرأ أيضاً: شكري: مصر تعاني من الندرة في المياه بنسبة 55%

موضوعات متعلقة