الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية: التعاون عبر الأنهار ممكن في حالة الالتزام بالنوايا الحسنة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

صرح وزير الخارجية، سامح شكري، أن التعاون عبر الأنهار المشتركة ليس صعب المنال ويمكن تحقيقه بنجاح في حالة الالتزام بالنوايا الحسنة، وعدم انتقاء القانون الدولي.

مؤكدا أن تحقيق ذلك من شأنه يعم الرخاء والاستقرار في جميع دول الحوض.

وجاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السادس للمياه، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، والذي من المقرر استمراره من اليوم وحتى 2 نوفمبر.

تعزيز سبل التعاون

وأكد شكري على أن مصر مستمرة في تعزيز سبل التعاون مع دول حوض النيل بيقين راسخ، مشيرا إلى أن انتهاج هذا النهج من شأنه أن يحقق تنفيذ المشروعات على نحو يفيد الجميع دون حساب طرف على آخر.

وفي ذات السياق أشار وزير الخارجية، أن مصر تعاني من حالة من الندرة في المياه، حيث وصل العجز المائي بنسبة 55%، لذلك التعاون في أحواض الأنهار العابرة للحدود حقا للإنسان، في ظل أن مصر تعتمد على نهر النيل كمصدر أول للمياه، وهو نهر عابر للحدود.

مؤتمر القاهرة للمياه

والجدير بالذكر أن المؤتمر سيتتضمن عقد العديد من ورش عمل إقليمية وجلسات فنية، والاجتماعات رفيعة المستوى فضلا عن تقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس، بالإضافة لتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين.

ويذكر أنه لأول مرة تم إطلاق مسابقة جديدة في أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه"، والتي تهدف للعثور على حلول إبداعية وعملية للتحديات، التي تواجه إدارة المياه.

اقرأ أيضاً: شكري: مصر تعاني من الندرة في المياه بنسبة 55%

موضوعات متعلقة