الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:55 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفعيل الغياب ودعم الطلاب بالمجموعات المدرسية.. أبرز قرارات وزير التعليم بشأن الدراسة والامتحانات

وزير التعليم
وزير التعليم

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتعليمات جديدة خلال اجتماعه الأخير مع مديرى المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، وذلك في إطار حرصه على متابعة العملية التعليمية منذ انطلاق الدراسة في 30 سبتمبر 2023، وأيضا لاستعراض عددا من القرارات المتعلقة بتطوير منظومة التعليم والدراسة والامتحانات لجميع المراحل

قرارات هامة من وزير التعليم بشأن الدراسة والامتحانات

ويستعرض موقع "الطريق" أبرز قرارات وزير التعليم في اجتماعه مع مديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، والتي تتلخص فيما يلي وفقا للبيان الرسمي الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

ـ العمل على تأهيل المدارس التى ستقوم بتعيين المعلمين من خريجي المبادرة الرئاسية الخاصة باختيار 1000 مدير مدرسة من المعلمين الشباب الكفء، وسرعة المديريات التعليمية بتوزيعهم على مدارس الجمهورية، مع تقديم كافة سبل الدعم لهم.

ـ تنفيذ حقيبة تدريبية جديدة بداية من شهر نوفمبر المقبل، وذلك تحت عنوان "دور المدرسة فى تفعيل المواطنة لدى الطلاب"، وتستهدف هذه الدورة التدريبية مديرى المدارس، والمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين، وأيضا رئيس مجلس أمناء الإدارة التعليمية، وأمين اتحاد الطلاب بالإدارة التعليمية، ويأتي ذلك بهدف تنمية روح الولاء والانتماء للطلاب والتوعية المستمرة بالمشروعات القومية وإنجازات الدولة المصرية.

ـ سرعة إعلان نظام امتحانات الشهادة الإعدادية، في كل مديرية على حسب ظروفها وذلك إذا كانت ستتم بنظام البوكليت، أو بالنظام الذي تم في العام الماضى، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق كافة القواعد المنظمة للامتحانات لمنع الغش.

ـ السماح لاختبارات الشهور بالمراحل التعليمية المختلفة لصفوف النقل داخل المدرسة، على أن يتم ذلك بالتنسيق بين مديرى المدارس والإدارات التعليمية.

ـ توفير كل وسائل الدعم للطلاب بالمجموعات المدرسية، مع العمل على توفير المعلمين المتميزين، والمشهورين، وإتاحة القاعات المناسبة، فضلا عن ترك الحرية للطلاب في اختيار المعلمين، وسوف يكون نجاح هذه المجموعات أحد أدوات تقييم مديري المديريات ومديري عموم الإدارات.

ـ توعية الطلاب وتعريفهم بالمواد التعليمية والتدريبية من الشرح والاختبارات وغيره مما تعمل على إتاحته الوزارة على موقعها الرسمي، للمناهج المختلفة، مع إعلان الروابط على موقع الوزارة للطلاب بمختلف مدارس الجمهورية.

ـ تفعيل الغياب المدرسي لجميع المراحل التعليمية وخاصة لمرحلتي الشهادة الإعدادية والشهادة الثانوية، وتوفير كل وسائل الجذب للطلاب إلى المدارس وذلك عن طريق تنفيذ المسابقات والأنشطة المختلفة.

ـ الاستمرار في تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية "مدرستنا"، مع إعلان جداول فترات البث للطلاب لمساعدتهم في التحصيل الدراسي.

ـ تفعيل المتابعة الميدانية للمديريات والإدارات التعليمية، للتأكد من ضمان انضباط سير العمل وانتظام الدراسة بجميع المدارس، ومعاقبة المخالفين.

ـ العمل على توفير أعلى معدلات وسائل الأمن والسلامة للطلاب وكافة العاملين فى المؤسسات التعليمية، حفاظا على سلامتهم، مع المتابعة الدورية لأعمال الصيانات، وتقديم تقرير من قبل المسئول عن الصيانة داخل كل مدرسة.

اقرأ أيضا: وزارة التعليم : اختبار شهر أكتوبر أول تقييم للطلاب بالعام الدراسى الجديد