الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعم فلسطين أم تسريح العمالة المصرية؟.. صراع القيم والمصالح

مقاطعة المنتجات العالمية
مقاطعة المنتجات العالمية

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة مقاطعة للمنتجات العالمية بزعم دعمها لإسرائيل، الأمر الذي شهد استجابة فعلية من قبل قطاع كبير من المواطنين، وأتى بثماره بخسائر اقتصادية فادحة لدولة الاحتلال وداعميها، ما جعلهم يبحثون عن حيلة لبيع المنتجات عن طريق التخفيضات.

خصومات غير مسبوقة

نشر أحد رواد التواصل الاجتماعي، من الداعمين لفكرة المقاطعة، عبر صفحته الرسمية" فيس بوك"، بأن المقاطعة نجحت بشكل كبير، حيث أنها شهدت استجابة من المواطنين تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وتابع أن: "المنتجات العالمية التي تم مقاطعتها نازل عليها خصومات أقل من النص تقريبًا وأسعارها قلت بشكل كبير جدًا جدًا.. بالرغم من ده كله، الناس لسه مقاطعة وبإذن الله الناس هتكمل".

حيلة لبيع المنتجات

وعلق أخر، أن الاستمرار في المقاطعة يجعل الشركات تبحث عن حيلة لبيع منتجاتها، كاتبا:" الأيام الجاية هتلاقوا فيها كمية إغراءات غير طبيعية من المنتجات المُقاطعة وخصوصًا بعد الركود اللي اتعرضوا ليه"

واستكمل أن: " الشركات هتعمل عروض خصومات هتخليك تتهز وتعيد التفكير، الأيام دي هتكون اختبار حقيقي لصدقنا في كل كلمة كنا بنكتبها الأيام اللي فاتت ع صفحتنا.. هتعرفنا إذا كنا فعلًا أصحاب قضية.. ولا أصحاب هوجة على الفاضى".

70% خسائر للشركات العالمية

أما إبراهيم طه، أحد المشاركين في حملة المقاطعة، وضح الخسائر التي تعرضت لها الشركات من خلال المقاطعة، مشيرا إلى أن:" انخفاض سعر منتج شهير بنسبة تصل تزيد على 70% .. مفيش شركة كبيرة هتبيع بالخسارة لو فيه 100 مقاطعة.. يعني لما تبيع بـ20 جنيها هتبقى كسبانة برضو"

وتسائل أحد المشاركين في حملة المقاطعة، قائلا: عرفتوا هامش الربح للمنتجات بشكل عام كان عامل إزاي؟ عرفتوا أزمة الغلاء بتتحل إزاي؟

الشوباشي: إسرائيل ترتكب جرائم بشأن المدنيين

وأيدت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب المصري، دعوات مقاطعة المنتجات المستوردة من كل الدول المساندة لإسرائيل، متابعة أن يجب على الدول الداعمة لإسرائيل أن تنظر لحالة المدنيين الفلسطينيين العزل والذي يتعرضون لقصف مستمر وقتل الأطفال وتشريد آلاف من المواطنين.

وتابعت شوباشي، في تصريحات صحفية، أن إسرائيل ترتكب جرائم بشأن المدنيين، وتدعمها دول كبرى حول العالم في ارتكاب هذه المجازر.

رفض بعض الشخصيات العامة للحملة

في المقابل، رفضت بعض الشخصيات العامة حملات مقاطعة منتجات الشركات التي يُزعم دعمها لإسرائيل؛ مؤكدين أن التأثيرات السلبية تعود على المصريين؛ وذلك بسبب توفيرها آلاف فرص العمل للشباب المصريين.

المقاطعة هتزود البطالة

ومن بينهما الإعلامي شريف مدكور، والذي عبر عن رأي على صفحته الشخصية "فيسبوك"، كاتبا: " تأثير حملات المقاطعة على الشباب الذي يعمل في هذه الشركات هيزود من البطالة"

مقاطعة المنتجات المستورة من الخارج

وكانت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، توافقه الرأي، حيث علقت خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، على حملات المقاطعة رافضة مقاطعة أي منتجات يتم تصنيعها محليًا، والتركيز على مقاطعة المنتجات المستوردة بالكامل من الخارج.

كشف الفنان محمد صبحي، عن رأيه في حملات مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل، مؤكدا على رفضه لهذه الدعوات داخل مصر، لكنه وافق على تأييدها خارج البلاد.

وأكد «صبحي»، خلال برنامج «القاهرة اليوم»، أن أصوات كتير تطلب المقاطعة، لافتا إلى أن المقاطعة تضر الشباب المصريين بتعمل مقاطعة للمصريين، قائلا:" هم اشتروا بس الماركة، الجدعنة إعمل مبادرة قول للمصريين اللي بيعيشوا في الخارج وعددهم كبير والعرب اللي عايشين في الخارج في أوروبا وأمريكا قاطعوا الحاجات دي تقع بره"

اقرأ أيضا:«فنكوش» الاجتياح البري… المقاومة الفلسطينية تدك تل أبيب.. وصواريخها تلاحق جنود الاحتلال