الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواعيد تخفيف الأحمال بالمحافظات وانتهاء أزمة انقطاع الكهرباء

انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء

أثار انقطاع الكهرباء حالة من الجدل نظرا لزيادة موعد انقطاعها لأكثر من ساعة، لذلك أعلنت وزارة الكهرباء عن المواعيد الجديدة لتخفيف الأحمال الكهربائية في مختلف المحافظات الرسمية، وذلك بعد قرار رئاسة الوزراء بزيادة مدة انقطاع الكهرباء، وفيما يلي جدول تخفيف الأحمال في بعض المحافظات:

في الإسكندرية:

تقطع الكهرباء من الساعة 11 صباحًا ولمدة ساعتين بدلاً من الساعة 12 ظهرًا ولمدة ساعة واحدة.

في الفيوم:

تقطع الكهرباء من الساعة 12 ظهرًا حتى منتصف الليل ولمدة ساعتين بدلاً من ساعة واحدة.

في الغربية:

تطبيق جدول تخفيف الأحمال كما كان في المواعيد السابقة لكل منطقة، ولكن يتم زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي لساعتين بدلاً من ساعة واحدة.

في باقي محافظات الجمهورية:

تطبيق قرار تخفيف الأحمال، ويتم زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي لساعتين بدلاً من ساعة واحدة في نفس مواعيد القطع.

وفي هذا الشأن قدم عضو مجلس النواب، محمود قاسم، بيان عاجل للبرلمان للتحقق من أسباب انقطاع الكهرباء لمدة تصل إلى 4 ساعات يوميًا في الإسكندرية وغيرها من المحافظات.

وأشار قاسم إلى أن استقبال بيان من وزارة الكهرباء يوضح أن درجات الحرارة غير المتوقعة كانت سببًا في عودة انقطاع الكهرباء، وأعرب عن استيائه من نقص الشفافية في التعامل مع مثل هذه القضايا.

موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء

تسعى الحكومة المصرية إلى رفع كفاءة قطاع الكهرباء من خلال خطة شاملة تهدف إلى زيادة قدرات الإنتاج والاستفادة من مصادر الطاقة المتنوعة. وفيما يلي تفاصيل بعض الإجراءات المتخذة في هذا الصدد:

1. زيادة إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي: تهدف الحكومة إلى استكشاف حقول غاز جديدة وزيادة تعاقدها مع دول أخرى لضمان توفر مصدر مستدام من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

2. زيادة إنتاج الكهرباء من الفحم: تتضمن الخطة بناء محطات كهرباء جديدة تعمل بالفحم، مما يساهم في تنويع مصادر الكهرباء وتقليل الاعتماد على مصادر واحدة.

3. زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة: تشمل الخطة إنشاء محطات كهرباء جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث تعد هذه المصادر بيئية ومتجددة وتسهم في تقليل الانبعاثات الضارة.

من المتوقع أن تستمر هذه الجهود وفقًا للجدول الزمني المحدد، حيث يتوقع أن تنتهي أزمة الكهرباء في مصر خلال عام 2024، وتهدف هذه الخطة إلى توفير إمدادات مستدامة ومستقرة من الكهرباء للمواطنين والقطاعات الاقتصادية في البلاد.

اقرأ أيضا: بهجت العبيدي: أمريكا والغرب شركاء في جرائم جيش الاحتلال الصهيوني