الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:12 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: القدس مدينة الطهارة والنزاهة والتشريف

أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مكانة مدينة القدس عند المسلمين، ومدى تكريم الله لها، وذلك عبر صفحة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

فقال خلال منشوره أن هذه الأرض مهد النبوات ومبعث الرُسُل، فهى المدينة المقدسة على مر العصور، التي تحمل في معانيها الطهارة والنزاهة والتشريف، فهى أولى القبلتين وثالث الحرمين.

وأضاف الدكتورعلي جمعة أن ما من نبي إلا وقد أمها لعبادة الله وحده، بل اجتمعوا كلهم للصلاة في المسجد الأقصى يؤمهم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء وخير خلق الله.

واستشهد على مباركة هذه الأرض وقدسيتها بقول الله سبحانه وتعالى: "ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين"، وبقوله على لسان سيدنا موسى: "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين".

وعن مكانة القدس في نفوس المسلمين، قال الدكتور علي جمعة: أن المسلمين ينظرون إلى بيت المقدس على أنه منزل شريف وموضع مقدس كريم، فشدوا إليه الرحال، وأحرموا منه للحج وللعمرة، والجميع يرغب في زيارته والصلاة فيه لما فيه من ثواب عظيم.

وأشار أن مكانة القدس لم تقتصر على نفوس المسلمين فقط، بل له مكانة وأهمية للديانات الثلاث، ولتوضيح هذه المكانة العظيمة جرى تأليف أكثر من مائة وأربعين ألف كتاب عن القدس، مهد الديانات.

اقرأ أيضا: علي جمعة يصف حال النبي حين فتح مكة