الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:12 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة رجل بعد أن عاش 40 يوم بقلب خنزير.. ما القصة؟

عملية زرع قلب_مصدر الصورة_ديلي ميل
عملية زرع قلب_مصدر الصورة_ديلي ميل

قال الأطباء إن ثاني شخص على الإطلاق يخضع لعملية زرع قلب من خنزير قد توفى، حيث نجا لورانس فوسيت، صاحب الـ58 عاما، لمدة ستة أسابيع تقريبا بقلب خنزير، كان بصحة جيدة في الشهر الأول قبل أن يبدأ جسده برفض العضو، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

رجل عاش 40 يوم بقلب خنزير

وأضاف الأطباء إن الأب لطفلين والمحارب القديم في البحرية البالغ من العمر 20 عام كان يتمتع بصحة جيدة في الشهر الأول بعد عملية الزرع من خنزير معدل وراثيا، ولكن في الأيام الأخيرة، بدأ جسده يظهر عليه بعض العلامات وهو ما يمثل أيضا التحدي الأكبر في عمليات زراعة الأعضاء البشرية وتوفي خلال الساعات الماضية.

أول شخص حصل على قلب خنزير

وعاش السيد فوسيت بقلب خنزير لمدة 40 يوما، وهي فترة ليست طويلة مثل ديفيد بينيت، أول شخص حصل على قلب خنزير، الذي عاش لمدة 60 يومًا بعد العملية، فيما قالت زوجة السيد فوسيت، في بيان، إن زوجها كان يعلم أن وقته معنا قصير وكانت هذه فرصته الأخيرة ليعمل من أجل الآخرين.

وأوضحت، أنه لم يتخيل أبدا أنه سيعيش كل هذه المدة، حيث قد كان رجلا يفكر دائما في الآخرين، خاصة وولديه، وإن لطف الآخرين وأفعالهم غير الأنانية لم تكن دون أن يلاحظها أحد، وتوفي السجين السابق، البالغ من العمر 57 عاما.

وقال الدكتور بارتلي جريفيث، الجراح الذي قاد عملية الزرع، إن أمنية الدكتور تلسيد فوسيت الأخيرة هي تحقيق أقصى استفادة مما تعلمناه من تجربتنا، ونحن نحزن على فقدان السيد فوسيت، المريض الرائع والعالم والمحارب القديم في البحرية ورجل الأسرة الذي أراد فقط المزيد من الوقت ليقضيه مع زوجته المحبة وأبنائه وعائلته.

واعتبره الأطباء غير مؤهل لإجراء عملية زرع تقليدية لأنه كان يعاني من مرض الأوعية الدموية الطرفية، مما يقلل من الدورة الدموية، لكنه وافق على إجراء عملية زرع قلب لخنزير، والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء (FDA) في 15 سبتمبر في إطار ما يعرف باسم مسار الاستخدام الرحيم للدواء التجريبي الجديد للمريض الواحد (IND).

وقال الدكتور محمد محيي الدين، مدير برنامج زراعة القلب المشتق من الحيوانات في كلية الطب بجامعة ميريلاند، كما هو الحال مع المريض الأول، ديفيد بينيت الأب، فإننا نعتزم إجراء تحليل واسع النطاق لتحديد العوامل التي يمكن أن تكون سببا في تفاقم المشكلة، ومنع في عمليات زرع الأعضاء في المستقبل،وهذا سيسمح لنا بمواصلة المضي قدمًا وتثقيف زملائنا في الميدان حول خبرتنا.

وأجرى فريق ماريلاند أول عملية زرع قلب في العالم من خنزير معدل وراثيا إلى رجل آخر يحتضر، ديفيد بينيت، في 7 يناير من العام الماضي، ولم يكن من الواضح سبب فشل التجربة، ولكن تم العثور على علامات فيروس الخنازير داخل العضو في وقت لاحق.

وتم إجراء تغييرات في عملية الزرع للتجربة الثانية، بما في ذلك اختبار أفضل للفيروسات، وقد فاجأ هذا العلماء، حيث من المفترض أن تكون الخنازير الخاصة التي يتم تربيتها لتوفير الأعضاء خالية من الفيروسات،وقد فشلت محاولات زرع الأعضاء من الحيوان إلى الإنسان لعقود من الزمن، حيث قامت أجهزة المناعة البشرية على الفور بتدمير الأنسجة الغريبة.

اقرأ أيضًا: عايش بقلب خنزير.. جرّاحون ينجحون في عملية فريدة من نوعها