الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:08 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة عين شمس لـ «الطرريق»: زراعة الأعضاء «قبلة الحياة» لمن يعانون من الأمراض المزمنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن جميع عمليات زراعة الأعضاء في مصر تتم من أحياء فقط ، موضحاً أن العمود الفقرى لزراعة الأعضاء هو من المتوفى حديثا، موضحا أن القانون الصادر في عام 2010 قنن زراعة الأعضاء من المتوفى ولكن لم يتم إجراء أى عملية زراعة أعضاء من متوفى حديثا.

زراعة الاعضاء

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، خلال تصريحاته لـ"الطريق"، أن عمليات زراعة الأعضاء تتم في مستشفيات متحصصة تمتلك وحدة خاصة لزراعة الأعضاء ، لافتاً أنه يجب وضع آلية لكل المصريين بشأن عمليات زراعة الأعضاء بعد الوفاة .


وأشار رئيس جامعة عين شمس،إلي أن مصر لديها 27 مستشفى جامعى بينهم 6 مستشفيات فقط بها وحدة زراعة الأعضاء ، منوهاً ، إن زراعة الأعضاء في مصر سطرت قصة نجاح لمرضى الفشل العضوي علي مدار العقدين السابقين .

زراعة الاعضاء

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، أن قانون زراعة الأعضاء الحالي لا ينقصه الا تفعيل مادة البدء في زراعة الأعضاء من المتبرعين حديثى الوفاة.

وأشار الدكتور محمود المتيني إلى ،أن جميع عمليات زراعة الأعضاء في مصر تتم من أحياء وقاصرة على زراعة الكلى والكبد وحالة وحيدة لزراعة الرئة تمت في مستشفى عين شمس التخصصى .

وتابع المتيني ،أن مستشفيات عين شمس مستمرة في تقديم الخدمة الطبية للمرضى بكل ما نملك من طاقتنا، وسنُكمل البرنامج الذي بدأناه الخاص بمرضى الرئة".

وتحتل زراعة الأعضاء ، بمصر مكانة كبيرة لكونها قبلة الحياة لإصحاب الأمراض المزمنة ، لذلك تولى القيادة السياسية اهتماما بالغ بزراعة الأعضاء للحفاظ على الحالة الصحية للمواطنين ،وتحقق مبدأ المساواة في الحصول على حياة صحية جيدة بين المواطنين .