الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة عين شمس: العمود الفقري لزراعة الأعضاء هو المتبرع المتوفي وأي متبرع حي يعتبر استثناء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ورائد زراعة الكبد فى مصر،أن زراعة الأعضاء فى شهدت تطور كبير خلال الفترة الماضية، حيث وفرت أن مركز زراعة الاعضاء بعين شمس التخصصى يوفر عمليات زراعة الكبد والكلى والرئة بأعلى مستويات الجودة وبمعايير علمية عالمية دقيقة ،مؤكداً إن جميع عمليات زراعة الأعضاء في مصر تتم من أحياء فقط.


وأكد الدكتور محمود المتيني، فى تصريح خاص لـ "جريدة الطريق" أن العنصر الإساسى في زراعة الأعضاء هو من المتوفى حديثا، لافتاً أن القانون المصرى الصادرة لعام 2010 قنن زراعة الأعضاء من المتوفى ولكن لم يتم حتى الان إي زراعة أعضاء فى مصر من حديثى الوفاة.

وتابع رئيس جامعة عين شمس، أن عمليات زراعة الأعضاء لا تتم في أي مستشفى عادى ولكن يتم تجهيز أماكن ذات إمكانيات طبية عالية لإجراء عمليات زراعة الرئة .


وقال رئيس جامعة عين شمس، لدينا 27 مستشفى جامعى بينهم 6 مستشفيات فقط تزرع أعضاء،مؤكداً إن زراعة الأعضاء في مصر نجحت خلال الفترة الماضية على مدار العقدين السابقين .

وأوضح الدكتور محمود المتينى ، أن تفعيل قانون زراعة الأعضاء الحالي البدء في زراعة الأعضاء من المتبرعين حديثي الوفاة.

وتابع المتيني ،أن مستشفى عين شمس التخصصى سوف تواصل في تقديم الخدمة الطبية للمرضى من خلال مركز زراعة الأعضاء بالمستشفى.

وتحتل زراعة الأعضاء ، بمصر مكانة كبيرة لكونها قبلة الحياة لإصحاب الأمراض المزمنة ، لذلك تولى القيادة السياسية اهتماما بالغ بزراعة الأعضاء للحفاظ على الحالة الصحية للمواطنين .