الإثنين 4 مارس 2024 09:05 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العلم يكشف الفوائد الصحية المذهلة لتقليم أظافرك على العقل

تقليم الأظافر_مصدر الصورة_ديلي ميل
تقليم الأظافر_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشف العلماء عن السبب الذي يجعل تقليم أظافرك مفيدا لصحتك، حيث أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن الذهاب إلى أخصائي تجميل الأظافر يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والنشوة، ويقلل بشكل كبير من القلق.

فوائد تقليم الأظافر

وقد أشارت الدراسات السابقة إلى أن تأثيرات الشعور بالسعادة هذه تأتي من المواد الكيميائية الدماغية المعززة للمزاج والتي يتم إطلاقها عندما نتواصل مع اللمسة الإنسانية، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

صالون الأظافر

وذكرت الصحيفة أنه يبدو أن النتائج الجديدة تظهر أن الفوائد الصحية ترجع إلى شيء مختلف تماما، قد يكون في الواقع نتيجة الإفصاح السطحي عن الذات، والمعروف أيضا باسم الدردشة الخفيفة التي تجريها في صالون الأظافر، وفقا لدراسة جديدة.

وقام باحثون من جامعتين في اليابان باستطلاع آراء 500 امرأة لاكتشاف الآثار النفسية المترتبة على تقليم أظافرك، حيث تزور حوالي 300 امرأة الصالون بانتظام، أما الباقي فيقلمن أظافرهن في المنزل، أو لا يقلمن على الإطلاق.

عمليات تقليم الأظافر

وقيم المشاركون مدى شعورهم بمشاعر ومواقف مختلفة خلال جلسة العناية بالأظافر على مقياس من أربع نقاط من لا على الإطلاق إلى فدر كبير، كما تم سؤال النساء اللاتي ذهبن لإجراء عمليات تجميل الأظافر عن محتوى ونوعية محادثاتهن مع أخصائي تجميل الأظافر وزملائهم العملاء.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين قلموا أظافرهم في الصالون شعروا بمشاعر أكثر إيجابية بشكل ملحوظ مثل الاسترخاء، مقارنة بأولئك الذين فعلوا ذلك بأنفسهم في المنزل، والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن موضوع المحادثة مع الآخرين أثناء الموعد أثر على مزاج المشاركين.

وكان الإفصاح السطحي عن الذات، والذي عرفه الباحثون على أنه مناقشات حول الهوايات والحياة اليومية، مرتبطا بزيادة المشاعر الإيجابية، لكن الإفصاح الأعمق عن الذات، المتعلق بالسمات الشخصية السلبية وصعوبات الحياة، كان له تأثير سلبي على بعض النتائج النفسية.

وقال مؤلف الدراسة أتسوشي كاواكوبو، الأستاذ المشارك في جامعة سايتاما جاكوين، لموقع بيزي بوست، إن بحثنا يشير إلى أن الانخراط في العناية بالأظافر في الصالونات، إلى جانب الكشف عن الذات بشكل خفيف، يمكن أن يوفر دفعة إيجابية للحالة النفسية للفرد.

وأضاف مؤلف الدراسة أتسوشي كاواكوبو، الأستاذ المشارك في جامعة سايتاما جاكوين، أن هذه الممارسة توفر طريقة ملموسة للأفراد لتعزيز صحتهم العقلية، مع التركيز على أهمية الرعاية الذاتية والفوائد المحتملة لمشاركة الأفكار الشخصية في بيئة مريحة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر.. لا تتجاهلها