الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:09 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أشياء إذا ظهرت على يديك تخبرك بأشياء غير متوقعة بالجسم

اليد
اليد

اليدان من أهم أعضاء الجسم، فهي أدواتنا التي نستخدمها للقيام بجميع الأنشطة اليومية. ولكن هل تعلم أن يديك يمكن أن تخبرك الكثير عن صحتك؟، لذا سنعرض في التقرير التالي 5 أشياء إذا ظهرت على يديك تخبرك بأشياء غير متوقعة بالجسم.

فيما يلي 5 أشياء إذا ظهرت على يديك تخبرك بأشياء غير متوقعة بالجسم، وفقًا لما جاء في موقع "ويب ميد". :

1- بقع بيضاء: يمكن أن تكون بقع بيضاء على اليدين علامة على نقص في فيتامين B12 أو الزنك. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى فقر الدم، مما قد يؤدي إلى التعب والضعف، يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى مشاكل في المناعة والجهاز العصبي.

2- بقع حمراء: يمكن أن تكون البقع الحمراء على اليدين علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة. يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى التهاب المفاصل والعضلات، مما قد يؤدي إلى الألم والتورم، يمكن أن تؤدي الذئبة إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الطفح الجلدي وآلام المفاصل والتعب.

3- بقع داكنة: يمكن أن تكون البقع الداكنة على اليدين علامة على فرط التصبغ أو سرطان الجلد. يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب التعرض لأشعة الشمس أو بعض الأدوية. يمكن أن يكون سرطان الجلد خطيرًا، لذلك من المهم مراجعة الطبيب إذا لاحظت أي تغييرات في بشرتك.

4- الندوب: يمكن أن تكون الندوب على اليدين علامة على إصابة سابقة أو مرض. يمكن أن تكون الندوب أيضًا علامة على مرض وراثي، مثل متلازمة Ehlers-Danlos.

5- تغيرات في الأظافر: يمكن أن تكون التغيرات في الأظافر على اليدين علامة على مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك نقص الحديد أو الغدة الدرقية أو مشاكل في الكبد. يمكن أن تكون التغيرات في الأظافر أيضًا علامة على بعض الأدوية أو العلاجات الكيميائية.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول كل من هذه العلامات:

بقع بيضاء: يمكن أن تكون بقع بيضاء على اليدين علامة على نقص في فيتامين B12 أو الزنك.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى فقر الدم، مما قد يؤدي إلى التعب والضعف.

يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى مشاكل في المناعة والجهاز العصبي.


ويمكن أن تؤدي الذئبة إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الطفح الجلدي وآلام المفاصل والتعب.

بقع داكنة: يمكن أن تكون البقع الداكنة على اليدين علامة على فرط التصبغ أو سرطان الجلد، يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب التعرض لأشعة الشمس أو بعض الأدوية، يمكن أن يكون سرطان الجلد خطيرًا، لذلك من المهم مراجعة الطبيب إذا لاحظت أي تغييرات في بشرتك.

الندوب: يمكن أن تكون الندوب على اليدين علامة على إصابة سابقة أو مرض، يمكن أن تكون الندوب أيضًا علامة على مرض وراثي، مثل متلازمة Ehlers-Danlos.

تغيرات في الأظافر: يمكن أن تكون التغيرات في الأظافر على اليدين علامة على مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك نقص الحديد أو الغدة الدرقية أو مشاكل في الكبد، ويمكن أن تكون التغيرات في الأظافر أيضًا علامة على بعض الأدوية أو العلاجات الكيميائية.

اقرا ايضًا: أبرزها الكمادات الدافئة.. تعرف على أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الدمامل