الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد 20 عامًا».. ما سبب حذف صحيفة بريطانية رسالة بن لادن لأمريكا؟

رسالة بن لادن لأمريكا
رسالة بن لادن لأمريكا

بعد أكثر من 12 عام على مقتل زعيم القاعدة "أسامة بن لادن"، يتداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي في لندن رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل "بن لادن"، حيث شرح فيها أسباب هجماته على الولايات المتحدة، مما أدي إلى حذف صحيفة الجارديان البريطانية للرسالة، وذلك بعد انتشارها بشكل كبير على الإنترنت.

Over the past 24 hours, thousands of TikToks (at least) have been posted where people share how they just read Bin Laden’s infamous "Letter to America," in which he explained why he attacked the United States.

The TikToks are from people of all ages, races, ethnicities, and… pic.twitter.com/EwjiGtFEE3

— Yashar Ali ???? (@yashar) November 16, 2023

تداول رسالة تهديد "بن لادن" لأمريكا على التواصل الإجتماعي

في بداية الأمر، انتشر في الساعات القليلة الماضية "ترند" جديد في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعدما نشر آلاف مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، وهم يقرأون الرسالة التي تحدث فيها "بن لادن" عن التهجير للفلسطينيين، وأن هذا يحدث بسبب التسليح الرهيب من قبل أمريكا لـ"إسرائيل"، وهذا سيسبب موجه كراهية وعنف.

اقرأ أيضًا: «مجلة عبرية» تحرض على فتح جبهة قتال مع مصر: تفاصيل

في الوقت الذي نشرت إحدى الناشطات على منصة "تيك توك" فيديو تقرأ فيه رسالة "أسامة بن لادن" إلى أمريكا، والتي كان قد كتبها عام 2002، وأوضح فيها عن سبب مهاجمته للولايات المتحدة في 11 سبتمبر عام 2001.

تريند منتشر بشكل كبير في تيك توك لأمريكيين يعيدون قراءة رسالة أسامة بن لادن للشعب الأمريكي والتي يعزو فيها استهداف بلادهم بسبب دعم أمريكا للاحتلال الاسرائيلي ضد #فلسطين! المفاجأة: صحيفة ذا جارديان حذفت خطاب بن لادن أمس فقط بعد 21 سنة على نشرها عندما بدأ الناس بقراءة كلامه فعلا! pic.twitter.com/ZK6Wgc4L0B

— مُنى حوّا • Muna Hawwa (@MunaHawwa) November 16, 2023

وخلال الرسالة، أكد "بن لادن"، على الدعم الأمريكي لإسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، قائلاً: "أمريكا أنشأت إسرائيل وتدعمها بشكل مستمر، وهذا ظلم كبير، وان الولايات المتحدة الأمريكية هي لاعب رئيسي في هذا الظلم، وكل الذين ساهموا في هذا العمل سيتحمّلون مسؤولية كبيرة، ويجب أن يواجهوا عواقب جدّية".

وفي هذا الإطار، انتشرت أيضًا هذه الرسالة بشكل كبير بين المواطنين الأمريكيين، خلال الساعات الماضية، وأصبحت "ترند"، الأمر الذي جعل صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، والتي سبق وأن نشرت الرسالة ما يُقارب من 20 عامًا بحذفها.

Me reading Osama Bin Laden's Letter to America. pic.twitter.com/zhhhKwqLfy

— Lucas Gage (@Lucas_Gage_) November 16, 2023

ما حقيقة العلاقة بين بن لادن وأمريكا؟

من ناحية آخرى، العالم كله يعلم منذ عقود حجم العداء بين القاعدة بقيادة "أسامة بن لادن" وأمريكا، والذي من أعتقاده أنها سبب لإشتعال الحروب والفتن والنزاعات بين دول العالم، لا سيما دعمها المطلق لإسرائيل في ما تقوم به من إنتهاكات في حق الشعب الفلسطيني منذ 75 عامًا.

وكثيرًا استشهاد "بن لادن" بما قامت به الولايات المتحدة وبريطانيا، تحديدًا خلال فترة احتلال "العراق" من أفعال لا إنسانيًا، وأيضًا انتهاكات في حق المدنيين، لا سيما أن مبررات الحرب على العراق لم تكن مصدقه من قبل الكثيرون، وإدعاء ان العراق به أسلحة دمار شامل، لم يكن سوى حفظ ماء الوجة للرئيس الأمريكي انذاك "جورج بوش" الأبن.