الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:25 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات.. جريمة تهدد حياة الجميع

تعبيرية
تعبيرية

الطريق هو ملك للجميع يجب على الجميع الالتزام بقواعد المرور للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين القيادة تحت تأثير المخدر من المخالفات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى وقوع حوادث كثيرة .

يقول الخبير القانوني حسام حسن، أن عقوبة قيادة السيارة تحت تأثير المخدر هي الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه.

وأضاف من خلال تصريح لـ"الطريق"، بأنه إذا ترتب على القيادة تحت تأثير المخدر إصابة شخص أو أكثر، أو وفاة شخص أو أكثر، فإن العقوبة تكون الحبس لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتين ألف جنيه.

وأشار إلى أن، إذا كان السائق متعاطيًا مخدرًا في أثناء قيادة السيارة، وكان قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مماثلة، فإن العقوبة تكون الحبس لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه.

وتخضع عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر لسلطة تقديرية للقاضي، حيث يمكن أن يحكم بعقوبة أقل من الحد الأدنى المقرر في القانون، إذا رأى أن الظروف والملابسات التي أحاطت بالواقعة تبرر ذلك. إجراءات القبض على السائق المتعاطي يمكن القبض على السائق المتعاطي للمخدر أثناء القيادة من خلال:

الوقوف بجانب السيارة وإجراء فحص للسائق، مثل اختبار التنفس أو اختبار البول أو اختبار الدم.

إذا رفض السائق الخضوع للفحص، يمكن اصطحابه إلى المستشفى أو مركز الشرطة لإجراء الفحص.

إذا ثبت تعاطي السائق للمخدر، يتم إحالة إلى النيابة العامة.

كيفية تجنب عقوبة قيادة السيارة تحت تأثير المخدر تجنب القيادة تحت تأثير المخدر هو أفضل طريقة لتجنب عقوبة القانون.

ويمكن ذلك من خلال: عدم تناول أي مخدرات قبل القيادة.

إذا كنت تتناول أدوية طبية، فتأكد من أنها لا تؤثر على قدرتك على القيادة.

إذا كنت تشعر بالتعب أو النعاس، فلا تقود السيارة.

موضوعات متعلقة