الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:04 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

إنذار بالطاعة وتبديد منقولات في حضرة محكمة الأسرة ..ومحامية تجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دخلت زوجة إلى محكمة الأسرة لترفع دعوى قضائية ضد زوجها حيث قالت، زوجي تخلى عني وهجرني وتزوج بسيدة أخرى لأعلم بميعاد الزفاف من الجيران.

وتابعت الزوجة حديثها قائلة: اتهمني زوجي بالنشوز والخروج عن طاعته حيث حاول إجباري على العيش في منزل والدته برفقتها بسبب رغبته في بيع مسكن الزوجية وعندما مانعته تعدي على بالضرب والسب وتقدمت ضده بدعوى تبديد منقولات تحمل رقم 124 لسنة 2022.

رأي القانون في قضية الإنذار بالطاعة


تقول الخبيرة القانونية دعاء عباس مديرة الجمعية القانونية لحقوق الطفل والأسرة، عندما تخرج الزوجة بدون إذن زوجها يحق للزوج إعلانها على يد محضر بإنذار طاعة، وهو إنذار من الزوج للزوجة بعودتها إلى المنزل.


وأضافت من خلال تصريح خاص لـ"الطريق"، يجب على الزوج عندما يوجه إنذار الطاعة للزوجة أن يحدد منزل الزوجية ويكون شامل الشروط التالية:


أولا: يجب أن يوفر الزوج شقة مناسبة لمانة الزوجة وأن يكون خاصاً بهم ولا يوجد به آخرون حتى لو كانوا أهل الزوج

ثانيا: يجب أن يكون مسكن الطاعة ضمن منطقة حسنة السمعة وغير نائي

ثالثا: يجب أن يكون الزوج أمينا على زوجته ولا أن يكون تعرض لها لإهانة أو ضربها


ولفتت إلى أن بذلك يوجه الزوج للزوجة إنذار طاعة وفقا للمادة ١١ من القانون ٢٥ لسنة ١٩٢٥، وهنا يكون لدى الزوجة أحد الطريقين

أما تنفذ إنذار الطاعة وتذهب إلى منزل الزوجة وتدخل في طاعته
أو ترفض الدخول في طاعته وهنا يجب أن تقدم اعتراضاً على إنذار الطاعة بالمحكمة المختصة وتضيف أسباب اعتراضها على سبيل المثال أن يكون المسكن مشتركاً كوجود أسرة الزوج به
أو أن الزوج لديه موانع صحية تمنعه من ممارسة حياته الزوجية بشكل طبيعي.

وهنا نضيف على أنه يجب أن تعترض الزوجة على إنذار الطاعة خلال ٣٠ يوماً فقط
وإلا تعتبر زوجة ناشز وتسقط حقوقها الشرعية


وهنا تتقدم الزوجة لمحكمة الأسرة المختصة برفع دعوى اعتراض على إنذار طاعة وتقدم الأسباب التي تمنعها من الدخول في طاعته.

تُتَدَاوَل الدعوى بالجلسات وانتهى بالحكم إما بسقوط إنذار الطاعة أو بدخلها في طاعة الزوج


متى يسقط حق الزوج في طلب الطاعة؟

إذا خرجت الزوجة من منزل الزوجية بعلمه وإرادته فلا يحق له توجيه إنذار طاعة لها، وتُتَدَاوَل الدعوى بالجلسات وانتهى بالحكم إما بسقوط إنذار الطاعة أو بدخلها في طاعة الزوج.