الثلاثاء 5 مارس 2024 09:49 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضمن مشروع «عاش هنا».. أبرز المعلومات عن السياسي ياسين سراج الدين

السياسي ياسين سراج الدين
السياسي ياسين سراج الدين

أعلن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اليوم الاحد، عن إدراج اسم السياسي "ياسين سراج الدين"، ضمن المشروع الذي يحمل اسم بعنوان «عاش هنا»، ومن ثم ضعت لافتة تحمل اسمه وعنوانه على باب منزله، والذى يقع في 86 شارع النيل - الدقي - الجيزة.

في وقتًا سابق، أطلقت الدكتور نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مشروع «عاش هنا» ضمن سلسلة «ذاكرة المدينة»، ويوليها الجهاز اهتمامًا خاصًا للتعريف بالمدن المصرية والشخصيات الرائدة؛ بهدف تخليد وتوثيق المباني والأماكن التي عاش بها كبار الشخصيات المؤثرة في المجتمع.

اقرأ أيضًا: اليوم «مقومات النجاح في النهضة الاقتصادية اليابانية» على طاولة «الحرية للإبداع» بالإسكندرية

ومن الجدير بالذكر أن مشروع «عاش هنا» يهدف إلى توثيق المباني والأماكن التي عاش بها الفنانين والسينمائيين وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث، وهذا المشروع يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، وتتم الاستعانة بالمهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها.


يشار إلى أن "ياسين سراج" من عائلة ثرية من كفر الشيخ؛ والده سراج الدين شاهين باشا، الذي توفى ليتولى أمر الأسرة فؤاد باشا شقيقه الأكبر وكانت العلاقة أبوية. عاش طفولة مرفهة وتفوق في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية.

وحصل على شهادة الثانوية، وشارك مع زملائه في المظاهرات الطلابية ضد الاستعمار الإنجليزى وتم فصله من المدرسة وانزعجت الأسرة، فتم نقله من مدرسة السعيدية إلى القسم الداخلي بمدرسة المنصورة الثانوية وحصل على الشهادة الثانوية - التحق بكلية الحقوق.

ألقى القبض عليه قبل امتحان السنة النهائية بعدة أشهر بتهمة قتل احمد باشا ماهر، وسجن ثلاثة أشهر حتى ثبتت براءته ودخل الامتحان وحصل على ليسانس الحقوق 1945 - 1950.