الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:26 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التنسيق الحضاري يدرج اسم المخرج علي عبد الخالق في مشروع «عاش هنا»

مشروع عاش هنا
مشروع عاش هنا

أدرج التنسيق الحضاري اسم المخرج الكبير الراحل علي عبدالخالق ضمن مشروع «عاش هنا»، والذي يعني بتوثيق وتأسيس قاعدة بيانات المباني والأماكن التي عاش فيها فنانو ومبدعو مصر من فنانين وكتاب ومفكرين.

يذكر أن قطاع التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة المصرية، قد أدرج اسم المخرج الراحل علي عبدالخالق، أمس، حيث علقت لافتة «عاش هنا» والتي تحمل اسمه وتاريخ مولده ووفاته.

جدير بالذكر أن المخرج الكبير، علي عبد الخالق، من أبرز المخرجين المصريين في النصف الثاني من القرن الـ 20، حتي أن قائمة أفضل 100 فيلم سينمائي مصري في القرن العشرين، تضم فيلمين لـ علي عبد الخالق، وهما فيلم «أغنية علي الممر»، والذي يحتل المركز 66 في القائمة. أما فيلمه الثاني «العار»، فهو يحتل المركز 56 في قائمة أفضل 100 فيلم سينمائي مصري في القن الـ 20.

ويشار إلى أن اسم المخرج علي عبد الخالق، والذي يحتفل به الجهاز القومي لـ التنسيق الحضاري، بإدراجه في مشروع «عاش هنا»، ارتبط بأفلام أكتوبر، أو الأفلام التي رصدت وسجلت انتصارات الجيش المصري في حرب أكتوبر ومنها «أغنية علي الممر»، «رجال وسلاح»، «يوم الكرامة». كما قدم بطولات المخابرات المصرية في معركتها مع الموساد في فيلمي «بئر الخيانة»، و«إعدام ميت».

اقرأ أيضًا: أحمد المسلماني أمينًا عامًا لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية