الثلاثاء 5 مارس 2024 09:16 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخميس إنشاد صوفي لأبو الغيط بمركز إبداع بيت السحيمي

إنشاد صوفي لأبو الغيط بمركز إبداع بيت السحيمي
إنشاد صوفي لأبو الغيط بمركز إبداع بيت السحيمي

يعقد مركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، حفل الذكر والمدائح لفرقة «أبو الغيط»، وذلك خلال الساعة السابعة مساء الخميس الموافق 7 ديسمبر الجاري.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة مجموعة من الفقرات المتميزة بمشاركة المنشد سيد إمام، والمنشد ناصر شرف، وذلك في نموذج فريد، من خلال دمج النصوص الصوفية والموسيقى مع الإيقاعات.


فرقة أبو الغيط تقدم فنون الذكر والمدائح منذ تأسيسها في القرن الـ19، وأبرزت الفرقة التقاليد الصوفية في قرية أبو الغيط بمحافظة القليوبية، ودلتا مصر من خلال ممارسة نشاط الطريقة الصوفية الأحمدية الغيطانية، التي أسسها الدرويش حسن أبو الغيط.

بيت السحيمي بالدرب الأصفر المتفرع من شارع المعز لدين الله يعد نموذجًا فريدًا من نماذج عمارة البيوت السكنية الخاصة بل أنه البيت الوحيد المتكامل الذي يمثل عمارة القاهرة في العصر العثماني في مصر، وهو يتكون من قسمين، القسم الجنوبي أنشأه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي في سنة 1648م، أما القسم الشمالي فقد أنشأه الحاج إسماعيل شلبي في سنة 1796م، وجعل من القسمين بيتًا واحدًا وسمي بيت السحيمي نسبة إلى الشيخ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالأزهر وهو آخر من سكن فيه.