الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 08:08 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدًا.. اللواء أحمد المنصوري في ضيافة بيت السحيمي

بيت السحيمي
بيت السحيمي

يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي- بشارع المعز- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء غد الأحد، البطل اللواء أحمد المنصورى والملقب من قبل إسرائيل بالطيار المصرى المجنون فى ندوة تحت عنوان «انتصارات أكتوبر».

ومن المقرر أن يدير الندوة هاني عبد الوهاب، ومن إعداد مصطفي الصباغ، يعقب الندوة عرض فرق النيل للآلات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة لتقديم باقة من الأغانى التراثية الوطنية، بالإضافة إلى أوبريت «قولو معانا...الله مع جيشنا» من كلمات الفنان محمد عواد وألحان الفنان محمد خلف.

جدير بالذكر أن اللواء المقاتل أحمد المنصورى تخرج من الكلية الجوية عام1967م الدفعة رقم 19 طيران، وهو أحد مؤسسي السرب المقاتل رقم 49 بمطار بني سويف عام 1972م، شارك فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر بـ 52 طلعة عمليات وأول ضربة جوية ضمن 225 طائرة، وقام بالعديد من البطولات: فهو صاحب أطول معركة جوية بين طائرتين ميج 21 ضد 6 طائرات فانتوم إسرائيلية واستطاع إسقاط طائرة قائد السرب الإسرائيلى فى أول 30 ثانية من المعركة.

كما استطاع الهبوط بنجاح على طريق ضيق وعر «مدق» بطائرته الميج 21 رقم «8040» والموجودة حاليا ببانوراما حرب أكتوبر، كما استطاع إسقاط طائرة فانتوم إسرائيلية واخرى ميراج فى آخر معركة جوية يوم 24 اكتوبر أثناء معركة السويس.. أطلق عليه الإسرائيليون الطيار المجنون وتم عمل فيلم وثائقى إسرائيلى عنه حقق ملايين المشاهدات.

اقرأ أيضًا: في الذكرى الـ 35 على حصده جائزة نوبل.. ماذا قال البروفيسور استوري إلين عن نجيب محفوظ؟

موضوعات متعلقة