الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 09:46 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معرض «125 عامًا على ميلاد صاروخان واليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر » ببيت السناري

معرض كاريكاتير
معرض كاريكاتير

تقيم مكتبة إسكندرية من خلال بيت السناري هذا الشهر احتفالية ومعرضا فنيا، وذلك احتفالا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد.

مكتبة إسكندرية تنظم معرضا فنيا في بيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية احتفالية ومعرضا فنيا بعنوان "125 عامًا على ميلاد صاروخان واليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة"، وذلك من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي.

ينطلق المعرض يوم السبت 14 من أكتوبر الجاري، في تمام الساعة السابعة مساءً، ببيت السناري، بتنظيم وإشراف مشروع ذاكرة الكاريكاتير" التابع لمؤسسة عبد الله الصاوي لحفظ التراث الكاريكاتيري المصري.

فاعليات احتفالية 125 عاما على ميلاد صاروخان

تتضمن احتفالية "125 عاما على ميلاد صاروخان" عدد من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية، منها:

معرض تذكاري بعنوان "بورتريهات الإسكندرية"، ويحتوي المعرض على مجموعة بورتريهات لشخصيات عاشت في مدينة الإسكندرية في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين، فضلا عن رسوم أصيلة ونادرة لصاروخان عن حرب أكتوبر، بمناسبة اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة.

تنظم الاحتفالية في الذكرى الـ 125 على ميلاد الرسام المصري وساحر الكاريكاتير ألكسندر صاروخان، وهو مصري ذا أصول أرمنية، يستمر المعرض لنهاية شهر أكتوبر الجاري.

مشروع ذاكرة الكاريكاتير لمؤسسه الفنان عبد الله الصاوي

يذكر أن الكاتب عبد الله الصاوي، قد أسس لمشروع ذاكرة الكاريكاتير منذ عام 2012، من أجل الحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، والتعريف بأبرز رسامي الكاريكاتير ورواد هذا الفن.

نسق المشروع عشرات المسابقات في رسم الكاريكاتير خلال العشرة سنوات الماضية على تأسيسه، والمعارض التذكارية ومنها: "ثورة 1919.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري"، "بورسعيد.. في ذاكرة جورج البهجوري"، وغيرهم.

وقد صدر حوالي 15 كتابا ضمن أعمال المشروع، لعدد من رواد فن الكاريكاتير المصري، ومنهم: صاروخان، يعقوب صنوع، جورج البهجوري، مصطفى محرم بك مختار، طوغان.

اقرأ أيضا... افتتاح معرض «الكاريكاتير ونصر أكتوبر» في دار الأوبرا.. اعرف الموعد