الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:39 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح معرض «الكاريكاتير ونصر أكتوبر» في دار الأوبرا.. اعرف الموعد

اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر
اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر

تنظم الإدارة العامة للفنون التشكيلية برئاسة الفنانة فيفيان البتانوني، معرضا فنيا يحمل اسم "الكاريكاتير ونصر أكتوبر".

معرض فني جديد احتفالا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر

يأتي ذلك بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير، وتحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالهيئة العامة قصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني.

يُفتتح المعرض يوم الثلاثاء الموافق 10 من شهر أكتوبر الجاري، في تمام الساعة السابعة مساءً، بدار الأوبرا المصرية (قاعة صلاح طاهر).

يستمر المعرض خلال الفترة من 10 وحتى 18 من أكتوبر 2023، وذلك احتفالا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر.

الفنانون المشاركون في معرض الكاريكاتير ونصر أكتوبر

قال الباحث عبد الله الصاوي، مؤسس مشروع ذاكرة الكاريكاتير، إن المعرض يحتوي على ما يقرب من 200 عملا كاريكاتيريا، تتنوع بين البورتريه الكاريكاتيري والكاريكاتير، لأكثر من 50 رسامًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا.

يقدم المعرض لأول مرة مجموعة رسوم عن حرب أكتوبر لرائد رسم الكاريكاتير السياسي ألكسندر صاروخان، وذلك بالتعاون مع أسرته، ورسوم كاريكاتيرية للرسام الراحل جواد حجازي.

كما يضم المعرض مجموعة رسوم كاريكاتيرية مستنسخة بجودة عالية، لعدد من رسامي الكاريكاتير المصري، الذين عاصروا حرب أكتوبر، ومنهم: رخا، جورج البهجوري، زهدي العدوي، صلاح جاهين، أحمد طوغان، صلاح الليثي، الحسين فوزي، حسن حاكم، ماهر داوود، مصطفى حسين، عبد العزيز تاج، رؤوف عياد، نبيل السلمي، إسماعيل دياب، جمعة فرحات، محسن جابر، عبدالحليم البرجيني.

وتابع "الصاوي" أن المعرض يشمل لأول مرة أعمال مسابقة اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، التي اطلقها مشروع "ذاكرة الكاريكاتير" في مجال الكاريكاتير، احتفالا بنصر أكتوبر المجيد.

وشارك فيها ما يقرب من 75 رساما من 30 دولة، وستوزع جوائز المسابقة وشهادات التقدير على المشاركين، في حفل الافتتاح.

جدير بالذكر، أن المعرض يخصص لأول مرة ركنا للطوابع البريدية، لطلاب كلية الفنون التطبيقية بجامعة الأهرام الكندية، الذين شاركوا في مسابقة الهيئة القومية للبريد لاختيار طابع البريد الرسمي لليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، فضلا عن عرض لإصدارات مشروع ذاكرة الكاريكاتير.

اقرأ أيضا.. بعزف السلام الجمهوري.. بدء احتفالية مصر باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر

موضوعات متعلقة