الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:27 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعيون صناع النصر.. كيف حطم المصريون الأسطورة الإسرائيلية في 6 ساعات؟

حرب 6 أكتوبر
حرب 6 أكتوبر

بعد انتهاء حرب يونيو عام 1967، جلس قادة إسرائيل مليئين بالزهو والغرور، في انتظار مكالمة تليفونية من قادة الدول العربية تستجيب فيها بالاستسلام والاستجابة، ففوجئوا برد صارم ومفاجئ من جانب مصر، حيث أظهرت حزمًا وقوة في حرب 6 أكتوبر، وعلى الرغم من العقبات الكبيرة والمصاعب التي واجهتها، استطاع الجيش المصري ببراعته في التخطيط أن يجد حلولًا عملية وموضوعية لكل عقبة أو تحدي يواجهه في مختلف مراحل الحرب.

ولأن المصريين يحتفلون في هذا الشهر بمناسبة مرور 50 عامًا تسترجع «الطريق» ذكريات حرب 6 أكتوبر بعيون صناع النصر من خلال الفيلم الوثائقي الذي صنعه الجيش المصري ليروي حكايات النصر والمجد.

وتبدأ الحكاية من حرب الاستنزاف

قال المشير محمد على فهمي قائد قوات الدفاع الجوي في أكتوبر 73 عن حرب الاستنزاف: "حرب الاستنزاف التي استغرقت حوالي ثلاثة سنوات كانت أفضل مدرسة تعلم فيها القوات الدفاع وأساليب القتال ضد الطيران الإسرائيلي حيث أصبح لدينا جميع التخصصات.. مقاتلين على درجة عالية من الكافأة".

وأضاف اللواء صلاح المناوي مدير عمليات القوات الجوية خلال حرب 73 خلال تصريحاته في فيلم وثائقي قديم مقدم من القوات المسلحة: " كان لابد من بدأ تجهيز مسرح العمليات واتضح من الدراسة أن عدد القواعد الجوية الموجودة للاستخدام كانت لا تكفي للمعركة القادمة".

زرع خنادق على بعد 100 كيلو متر

وتابع اللواء المهندس شوقي فراج رئيس مهندسي حرب 6 أكتوبر 37: "قامت قوات المهندسين بأعمال التجهيز الهندسي في منطقة الجبهة والمناطق العسكرية الأخرى، قومنا بتجهيز خنادق لفرق المشاه في الجبهة تكفي نصف مليون مقاتل وبلغت أطوال هذه الخنادق 100 كيلو متر أي 5 أمثال المسافة بين القاهرة والإسكندرية".

واستطرد الفريق سعد الشاذلي رئيس أركان حرب 6 أكتوبر 73: "التخطيط كان يشمل التفاصيل الدقيقة جدا وما سيفعله كل جندي.. اعتبارًا من الجندي حتى قائد الفرقة واستمر التخطيط حتى 24 ساعة يوميًا فكل ضابط وجندي يعمل ما طلب منه بالحرف".

التنبية النيراني في زمن 53 دقيقة

وأشار اللواء منير شاش قائد مدفعية الجيش الثالث 6 أكتوبر 73: "جلنا التنبية النيراني في زمن قدره 53 دقيقة ومكون من قذائف، القذفة الأولى كانت 18 دقيقة لتأمين عبور جامعات اقتناص الدبابا القذفة الثانية 22 دقيقة لتأمين عبور القوات المهجمة للاستلاء على الساتر الترابي".

سباق العدو في احتلال الدفة الشرقية للقناة

ولفت اللواء محمد حسن غنيم نائب رئيس هيئة العمليات أكتوبر 73: " مع بداية التمهيد النيراني للمدافعية عبرت 120مفرزة لقناة السويس عنوة وكان الغرض من هذه المفارز هو سباق العدو في احتلال المرابط الموجودة على الدفة الشرقية للقناة".

22 طائرة تنطلق من مطارات مختلفة

وتابع عن تخطيط القوات الجوية للحرب: "الضربة الجوية الأولى اشترك فيها 22 طائرة هذه الطائرات اقلعت من مطارات مختلفة على مسافات متباعدة عن منطقة المعركة وكان لابد من مفاجأة العدو أن تصل في وقت واحد تمامًا لهدفين، أولًا: شل قيادته بحيث لا تستطيع التدخل السريع ضد القوات التي تعبر القناة، ثانيًا: تدمير كل الأهداف التي تؤثر على عمليات القوات الجوية في الأيام التالية".

وكانت قد قالت جيهان السادات حرم الرئيس السادات: " كان عند أنور السادات ثقة كاملة في الانتصار.. قالي خلال تنزهنا بالحديقة بإذن الله إحنا هننتصر، حتى اتخضيت من الثقة اللي كانت عنده" متابعًة: "قال أنا عارف أن صاحب حق وإحنا عملنا كل قدراتنا وإن شاء الله هننتصر لأن عنده ثقة كاملة بلا نهاية في الجندي المصري".

اقرأ أيضًا: كيف تحطم خط بارليف المنيع؟.. إرادة قوية سجلها الجيش المصري