الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:40 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القطة العامية».. كوميديا سوداء تناقش قضايا الأبناء في مهرجان «نوادي المسرح»

مسرحية القطة العامية
مسرحية القطة العامية

قدمت فرقة البحيرة المسرحية، العرض المسرحي "القطة العامية" في قصر ثقافة روض الفرج، وذلك فى رابع أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح فى دورته الـ 30 "وهي دورة الكاتب محمد أبو العلا السلامونى"، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

فكرة العرض

وتدور فكرة "القطة العامية" حول الضحايا (الأبناء) الذين تعرضوا للقهر والطمس من قبل ضحايا آخرين عاصروا تجارب مؤلمة، وقد يكون ذلك الشخص القاهر هو الظروف، أو الأهل والمجتمع.

المشكلات المجتمعية

وتناقش المسرحية الكثير من المشكلات المجتمعية، والتي منها، " ختان الإناث، التمييز بين الولد والبنت، زواج القاصرات"، وأيضا التغييرات التي تدخل على المجتمع عبر عرض تجارب شخصية بشكل عبثي ممزوج ببعض الرمزية والكوميديا السوداء.

ويتم عرض ذلك من خلال مجموعة من الأطفال يلعبون لعبة "القطة العامية" التي يظهر فيها حلم كل طفل، يتم طمسه واحدا تلو الآخر.

فريق العمل

ومسرحية "القطة العامية" من تأليف سامح عثمان، وإخراج جابر نصار، ومن بطولة إسراء هنيدي، حسن الشاعر، وملك الجندي، وعمر معروف، و يوسف وليد، وكريم المرلي، وإبراهيم الرياني".

كيروجراف أحمد المغربي، ديكور أمنية فايد، آلاء محمد، حنين الحناوي، عزف عبد الرحمن بدوي ومروان سمير، أشعار محمد سعودي، موسيقى مروان سمير، ألحان عصام علاء، إضاءة محمد عفيفي، مخرج مساعد حازم سمير، مخرج مساعد زياد الصاوي.

ندوة نقدية

وقد أعقب العرض ندوة لمناقشة النقاط الفنية، حيث أدارها المخرج محمد صابر، بحضور كل من الناقد الدكتور محمد زعيمة، والناقدة الدكتورة لمياء أنور، التي صرحت، أن العرض يعد نموذجا جيدا لعروض نوادي المسرح، حيث أن النص المسرحي جاء مليئا بالأفكار، ومتجدد طوال الوقت.

وأضافت، ظهر ذلك من خلال تناول القضايا الماضية والحالية والمستقبلية، من أهمها القضايا السلطوية التي تجعلنا نتساءل .. من يتحكم في أحلامنا ومستقبلنا، ونبحث عن الحلم المفقود، وأضافت أن التكثيف في العرض كان له دور جيد وجميع عناصر العمل "التمثيلية والأشعار، والألحان، والأزياء" كانت رائعة ومناسبة للعمل.

أحلام بسيطة

من جانبه قال الناقد الدكتور محمد زعيمة، إن العرض قائم على أحلام بسيطة وأشياء غير مكلفة وحكايات غير مكتملة، وذلك ما جعله يتميز بالإيجاز والذي هو جزء من البلاغات التي تجعلنا نصل إلى الشاعرية والرقة والنعومة مما يصنع حالة من المتعة، كما أن التنقل من حالة إلى أخرى ومن شخصية إلى أخرى ساعد على تميز العرض وسرعة إيقاعه وعدم الشعور بالملل.

وأشار إلى أن هذا العمل نابع من فكر جيد، حيث أن الديكور حمل دلالات كثيرة مثل لوحة فان جوخ التي تم تجريدها وحذف الألوان منها، والرسم الموجود يدل على أنه رسم لأطفال وبراعم يحلمون.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح

يذكر أن "المهرجان الختامي لنوادي المسرح" يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، والذي تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير.

ويشارك بالمهرجان 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، حيث يصدر عنه نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

كما تقام ورش عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة" يقدمها مجموعة من المتخصصين.

اقرأ أيضا.. صدور طبعة ثانية من مجلة «الثقافة الجديدة» .. عدد عميد الأدب العربي طه حسين