الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:24 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة المنوفية تقدم العرض المسرحي «سجن النسا» بقصر ثقافة روض الفرج

مسرحية سجن النسا
مسرحية سجن النسا

قدمت فرقة المنوفية المسرحية، العرض المسرحي «سجن النسا» بقصر ثقافة روض الفرج، وذلك فى إطار المهرجان الختامي لنوادي المسرح، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

قضايا إنسانية

ويعد "سجن النسا" التجربة المسرحية الأولى للمخرجة ساندرا سامح، والذي يناقش العرض عددا من القضايا الإنسانية التي تخص المرأة في المجتمع، عبر مجموعة من السيدات داخل عالم السجن، حيث يختلفن في المستوى الفكري والثقافي وحتى الجناية.

و تسرد السجينات حكاياتهن فى شكل مونولوج، وشرح أسباب دخولهن إلى السجن، حيث تنكشف الأسرار وتظهر الصراعات بينهن، وبمرور الوقت تتغير الأفكار وتتعلم كل منهن من الأخرى.

فريق العمل

ومسرحية "سجن النسا" من تأليف فتحية العسال، وتمثيل، فاطمة رفعت، أميرة إبراهيم، رغدة أبو الخير، ساندرا سامح، رحمة خطاب، ياسمين عاطف، زهراء السيد، مي محروس، وفاء موسى، إيمان رضا، منار السيد، رنا جمال الدين.

مخرج منفذ محمود رشاد، غناء أميرة إبراهيم، ماكياچ نورهان أيمن، استعراضات شريف الغريب، إيقاع أحمد الجوهري، تنفيذ موسيقى عمر محمد، موسيقى وألحان عبد الرحمن خليل، دراماتورج ساندرا سامح، أشعار أحمد نجيب، ملابس إيمان رضا، وإيناس جمال، إضاءة محمد سعد، ديكور شادي قطامش.

ندوة نقدية

وقد أعقب العرض ندوة نقدية لمناقشة المسرحية، حيث أدارها المخرج محمد صابر، بحضور الناقدة الدكتورة لمياء أنور التي صرحت قائلة: يعتبر العرض حالة تكثيف للنص الأصلي، فتناولت المخرجة أن السجن الحقيقي هو سجن العالم الخارجي.

وأضافت، أن العرض رغم ما به من جماليات إلا أن المشكلة جاءت في الإطالة دون تطور، مشيرة إلى أن الديكور وصف الحالة بالزنزانة ولكنه لم يحقق المعنى المطلوب في باقي الأجزاء، بينما جاءت الأشعار مميزة، مبدية إعجابها بعناصر التمثيل النسائي ووصفتهن" بالبارعات.

اعتماد النص على مونولوجات

من جانبه، قال الناقد الدكتور محمد زعيمة، إن اعتماد النص على مونولوجات ساعد على التعاطف مع شخصيات العمل، وذلك رغم أن التعاطف به مشكلة لأنه أظهر كل الرجال مدانين، والنساء هن الضحايا.

وأضاف، أنه كان من الممكن أن يختتم العرض بنهايات كثيرة بدلا من الإطالة، أما الإضاءة والديكور فلم يساهما بشكل كبير في تكنيك الأحداث، ولم يطرأ أي تغيير على الديكور يعبّر عن تغيير الأحداث.

اقرأ أيضا.. «القطة العامية».. كوميديا سوداء تناقش قضايا الأبناء في مهرجان «نوادي المسرح»