الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:20 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الليلة.. بيت السناري يستضيف احتفالية «يوم في القاهرة»

بيت السناري
بيت السناري

يستضيف بيت السناري، التابع لمكتبة الإسكندرية، احتفالية "يوم في القاهرة"، والتي تنظمها مبادرة سيرة القاهرة بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها، وذلك في تمام السادسة مساًء اليوم السبت.

برنامج الاحتفالية

تتضمن الاحتفالية العديد من الفقرات الثقافية والفنية والتراثية؛ حيث سيتم عرض فيلم عن القاهرة وآخر عن إنجازات المبادرة خلال العام الماضي، وندوة للتوعية بتاريخ المدينة وتراثها.

وكذلك إقامة معرض "تمائم- موتيفات من القاهرة"، والذي يضم منتجات فنية مستلهمه من تراث المدينة، وتختتم الفقرات بعرض حكي وغناء من التراث.

نشر الثقافة والحفاظ على التاريخ والتراث

تأتي تلك الاحتفالية في إطار الحرص على نشر الثقافة والحفاظ على التاريخ والتراث وترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية، وتعزيز الاحترام والتسامح والتفاهم، إلى جانب توفير منصة حيوية لتبادل الأفكار والخبرات، والتوعية بتاريخ وتراث مدينة القاهرة.

مبادرة سيرة القاهرة

يذكر أن مبادرة "سيرة القاهرة" هي مبادرة تهتم بتاريخ وتراث مدينة القاهرة، فقد تأسست تلك المبادرة عام٢٠٢٠، حيث تعمل على التوعية والاهتمام بتراث القاهرة من خلال أنشطة متعددة.

وقد نظمت المبادرة العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل لشرح تاريخ القاهرة، كما أطلقت برنامج وثائقيات تحت عنوان "من دروبها العامرة" يتناول تاريخ أحياء ودروب المدينة التاريخية من خلال عدة حلقات على اليوتيوب.

وكذلك فعاليات "تمشية الأحد التراثية" للتجول في المدينة وتوثيق أحيائها ودروبها القديمة عبر تصوير العناصر التراثية بشكل فوتوغرافي.

اقرأ أيضا.. الفنون الشعبية تحتفل بالمولد النبوي الشريف على مسرح البالون