الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:28 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو الغيط: إسرائيل استهدفت شبكات المياه للتضييق على الفلسطينيين

 الأمين العام لجامعة الدول العربية
الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن المواثيق الدولية تحظر استخدام المياه كسلاح ضد المدنيين، موضحًا أن إسرائيل تستهدف البنية التحتية الفلسطينية كما فعلت في جنوب لبنان وفي سوريا بدون أي مراعاة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والتي جرمت مهاجمة أو تعطيل نقل المواد التي لا غنى عنها ومنها مرافق المياه وشبكات الري.

وأوضح "أبو الغيط" في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية من أعمال الدورة السادسة من "أسبوع القاهرة للمياه" المنعقدة اليوم الأحد، أن إسرائيل استهدافت شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء، بأنها دفاع عن النفس ويستنكرون نفس الأفعال في مواقف أخرى، موضحًا أنه تطالب مصر بحقها في الحياة يتحدثون عن حق أثيوبيا في التنمية.

وأكد "أبو الغيط" أنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها إسرائيل باستخدام المياه كسلاح، لإدراكها بأهمية ذلك المورد الأساسي في الحياة والاستقرار والتنمية، ورغبة منها في التضييق على الفلسطينيين وإبقائهم تحت رحمة العطش والجوع والأمراض.

وأضاف "أبو الغيط" أن جامعة الدول العربية تدرك خطورة تلك الممارسات التي تهدد الأمن المائي العربي، وتبذل من خلال المجلس الوزاري العربي للمياه جهودا كبيرة للتصدي لها، وكان أخرها دراسات " شبكة خبراء المياه العربية"، لتقييم أضرار قطاع المياه في غزة، حيث قامت الأمانة العامة بجمع الأموال اللازمة لإعدادها.

أقرأ أيضًا: أبو الغيط: المجتمع الدولي يتقاعس عن إنهاء الحصار على غزة

موضوعات متعلقة