الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:44 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القنابل الفسفورية.. باحث نووي يكشف لـ «الطريق» مخاطرها على المدنيين في غزة

القنابل الفسفوريه
القنابل الفسفوريه

القنابل الفسفوريه تستخدمها قوات الإحتلال الإسرائيلي في قصف قطاع غزة، والسبب وراء ذلك تسريع وتيرة عملية التهجير، والسؤال الحالي ما أضرارها على البشر، وهل فعلاً تحمي ملامح الإنسان وتجعل ما يتبقي منه العظم فقط؟، وفق للعديد من الرويات من قبل المحللين.

القنابل الفسفوريه

إلى أي مدي تصل خطورة القنابل الفسفوريه؟

تعليقًا على ذلك، أكد الدكتور "طارق عبد العزيز"، باحث في شؤون الصراعات النووية الدولية، القنابل الفسفوريه بالفعل تم استخدامها من قبل اسرائيل ضد المدنيين بقطاع غزه، وهذا ما أكدته منظمة العفو الدولية منذ عدة أيام، مشيرًا إلى أن هذا النوع ضمن السلاح الكيماوي الخطير والسام للغاية، ويؤدي استنشاقه الى ذوبان القصبه الهوائيه والرئتين.

أضاف "الباحث في الصراعات النووية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدخان الخاص بـ"القنابل الفسفوريه" يؤدي أيضًا الى حروق في الوجه، والعينين وشفتان، فضًلا عن أن هذا النوع من الأسبحة يعمل على امتزاج الفسفور مع الاكسجين، ويصنع من الفوسفات، وهو يتفاعل مع أكسجين الجو بسرعة كبيرة، منتجًا نارًا ودخان أبيض كثيف، ورئحته مثل رائحة الثوم.

أردف: " إن المنطقه التي تتعرض الى الإصابه بـ(القنابل الفسفوريه)، تتأثر فيها التربه بشكل كبير، أيضًا قاع البحار والأنهار، مما يؤدي الى قتل الأسماك التي في هذه المناطق، مبينًا أنه تؤدي الى قتل الطيور المتواجده في هذه المنطقه، وتؤدي أيضًا الى إختراق الجسم واحتراق اللحم الموجود في الجسم، ولايبقى من الإنسان إلا العظم فقط".

اقرأ أيضًا: سمير فرج: مصر تقدم دعمًا قويًا للفلسطينيين وتسعى للسلام في الشرق الأوسط

تابع: " تأثير القنابل الفسفوريه خطيرًا جدًا، بل ويتنافى استخدامه مع الأعراف الدوليه، حيث أن المادة الثالثة من اتفاقية جنيف، والتي تتعلق بالأسلحة التقليدية حظرت استخدام هذه ضد الأهداف المدنية، لافتًا إلى أنه تحد من استخدامها ضد الأهداف العسكرية المتاحه لمواقع تمركز المدنيين، وذلك ينطبق على القنابل التي تم قصفها بالفعل من قبل اسرائيل على قطاع غزة".

القنابل الفسفورية

ما هي المناطق والحروب التي استخدمت فيها القنابل الفسفوريه؟

واصل: "القنابل الفسفوريه تم استخدامها من قبل أمريكا في في فيتنام، منذ عام 1955 الى 1973، وأيضا استخدمتها الولايات المتحدة في ضرب مدينة الفلوجة إبان الحرب على العراق عام 2004، لا سيما أن إسرائيل استخدمتها أثناء قصف قطاع غزة عام 2009، وضربت إسرائيل مؤخرًا بها القطاع أيضًا إبان عملية طوفان الاقصى".

أكمل: "القنابل الفسفوريه استخدمتها أمريكا في ضرب مدينه الموصل بالعراق في 3 يونيو 2017، بينما استخدمتها قوات التحالف بين أمريكا وبريطانيا، في ضرب مدينة الرقه بسوريا في 9 يونيو 2017، وأيضًا استخدمها الجيش الروسي في أوكرانيا تحديدًا منطقه بخموت" .

موضوعات متعلقة