الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب انتهاء اليوم الثاني..

عمليات «التنسيقية» تستعرض تقريرًا مفصلاً بشأن سير العملية الانتخابية

الانتخابات الرئاسية 2024- رصد التنسيقية
الانتخابات الرئاسية 2024- رصد التنسيقية

استعرض غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم الثلاثاء، تقريرًا مفصلاً بشأن سير عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 بالداخل عقب أنتهاء اليوم الثاني، ورصدت انتظام سير العملية الانتخابية والتصويت على مدار اليوم لحظة بلحظة، من خلال فريق متابعة من حوالي 20 ألف متابع ومتطوع.

تطبيق قرارات الهيئة الوطنية

حيث تم رصد عدد 8074 لجنة في 27 محافظة من خلال عدد 20 ألف متابع ومتطوع، بالتنسيق مع غرف العمليات الأخرى، للتأكد من تطبيق قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وانتظام سير العملية الانتخابية، وفقا للمعايير الدولية للنزاهة والشفافية.

ورصدت "عمليات التنسيقية"، من خلال متابعيها تزايد الإقبال على لجان الاقتراع في الفترة المسائية في العديد من المحافظات، وخاصة في الساعات الأخيرة قبل غلق باب التصويت، وضعف الإقبال في لجان قليلة ببعض المحافظات في المساء.

مشاركة الشباب

وتلاحظ مشاركة ملحوظة من الشباب في اليوم الثاني للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، بجانب توافد أعداد كبيرة من كبار السن، والسيدات، فيما حرص ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة، والإدلاء بأصواتهم، كما تلاحظ وجود ازدحام شديد في لجان الوافدين بمختلف المحافظات.

اقرأ أيضًا: لليوم الثاني.. غرفة عمليات التنسيقية تستعرض تقريرًا حول سير العملية الانتخابية

اصطحاب الأطفال

ورصد متابعو "عمليات التنسيقية" لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024، حالة من الاحتفال والبهجة بين المواطنين الذين احتشدوا أمام اللجان في كثير من المحافظات، ونزول بعض الأسر بشكل جماعي، واصطحاب الأطفال أثناء التصويت ورفع علم مصر خلال توجههم للجان الاقتراع.

سوء الأحوال الجوية

ورصد متابعي "التنسيقية" أبرز العقبات والمشكلات خلال الساعات الأخيرة من اليوم الثاني للتصويت في الانتخابات الرئاسية، وأبرزها سوء الأحوال الجوية في بعض المحافظات الحدودية، مما أدى إلى التأثير على وجود الناخبين أمام اللجان، حيث شهدت محافظة البحر الأحمر سيول غزيرة، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن بعض المقار الانتخابية.

المنظمات الدولية والمحلية

كما رصدت "التنسيقية" تفقد بعض المنظمات الدولية والمحلية المصرح لها من الهيئة الوطنية للانتخابات، لبعض اللجان في عدد من المحافظات لمتابعة سير العملية الانتخابية، منها البرلمان العربي، والمجلس القومي لحقوق الإنسان ومؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، وائتلاف نزاهة لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

ومن خلال الرصد والمتابعة، كانت هناك بعض المحافظات أكثر إقبالاً على رأسها القاهرة والجيزة والبحيرة والمنوفية والقليوبية، ومن المحافظات متوسطة الإقبال مثل أسيوط والإسكندرية والإسماعيلية، وتلاحظ انخفاض الإقبال في لجان بعض المحافظات منها السويس والوادي الجديد.

ووفقًا للرصد، أغلقت معظم اللجان الانتخابية باب التصويت في الساعة التاسعة مساءً، وواصلت لجان أخرى التصويت حتى آخر ناخب موجود في حرم جمعية الانتخاب بعد التاسعة مساءً.

وتجري عملية الانتخاب على 3 أيام هي 10 و11 و12 ديسمبر في 11 ألف و631 لجنة بداخل 9376 مركز انتخابي ويتابع العملية الانتخابية:

-24 سفارة و76 دبلوماسي يتابعون الانتخابات

-14 منظمة دولية بـ 220 متابع

- 62 منظمة مجتمع مدني محلي بـ 22 ألف و340 متابع

- 115 وسيلة إعلامية وصحيفة دولية بـ 528 متابع

- 70 وسيلة إعلامية محلية بـ 4218 صحفي وإعلامي

وتستمر غرفة العمليات المركزية في متابعة العملية الانتخابية على مدار الساعة منذ فتح اللجان في موعدها في التاسعة صباحًا، وحتى إغلاقها في التاسعة مساءً للتأكد من ضمان نزاهة وسلامة العملية الانتخابية، وفقًا لكافة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات.

موضوعات متعلقة