الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد نشاط وزارة الهجرة في الفترة من 9 إلى 19 ديسمبر 2023

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

نشر المركز الإعلامي حصاد وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، وذلك في الفترة من 9 ديسمبر، وحتي 19 ديسمبر الحالي، في الضوء الجهود الرامية لخدمة الجاليات المصرية.

وتأتي هذه النشاطات كالاتي:

1- أدلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، بصوتها باللجنة الانتخابية في مدرسة مصطفى كامل الإعدادية بنين بمنطقة مساكن شيراتون بالقاهرة. وعقب الإدلاء بصوتها، قالت الوزيرة: "لقد أتيت اليوم مبكرة للانتخاب لأحاكي ما رسمه المصريين بالخارج من صورة مشرفة في المشاركة في الانتخابات الرئاسية وروح وطنية ألهمتني وألهمت مصر بأكملها".

2- أدلى عدد من قيادات وموظفي وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، انطلاقًا من ضرورة أداء هذا الواجب الوطني لاختيار من يقود سفينة الوطن ويحقق الإنجازات من أجل رسم مستقبل مصر.

3- استقبلت وزيرة الهجرة، المهندس تامر هدايت، رئيس مجلس إدراة شركة "نت سينك" وأحد مؤسسي الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، للوقوف على آخر مستجدات تأسيس الشركة، هذا، وأوضحت حرصها على المتابعة المستمرة لمختلف الملفات، والحرص على تقديم مختلف المحفزات لكل فئات المصريين بالخارج، ومن بينها فتح آفاق الاستثمار لمختلف أبناء المصريين بالخارج.

4- استقبلت السفيرة سها جندي، الدكتور عصام الدين بسيوني، نائب رئيس فرع الاتحاد العام للمصريين في الخارج بالولايات المتحدة الأمريكية ومقيم بولاية نيويورك، وحرصت على إطلاع بسيوني على جهود الوزارة لصالح المصريين بالخارج وتوفير عدد من المحفزات المقدمة لهم بالتعاون مع الجهات المعنية، وعلى رأسها إعادة إطلاق مبادرة "سيارات المصريين بالخارج" للمرة الثانية بعد تصديق ئيس الجمهورية، بالإضافة إلى مبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج والتي انتهت يوم 14 أكتوبر الماضي.

5- عقدت وزيرة الهجرة، اجتماعًا مع محمد سعيد، مسؤول الجالية المصرية بمجموعة شركات الأمان بالتأمينية فرنسا، واغيلي نور الدين المدير العام لمجموعة شركات الأمان ELAMEN، في لقاء افتراضي عبر تطبيق "زووم". وبدورها قالت إنها حريصة على استمرار التواصل الفعال والبناء مع مواطنينا بالخارج، وبذل كل الجهد في سبيل الاستماع وتلبية واحتياجات الجاليات المصرية بالخارج.

6- استقبلت السفيرة سها جندي، "تيم واتس"، نائب وزير الخارجية الأسترالي للهجرة والوفد المرافق له، لبحث تعزيز التعاون في عدد من الملفات المشتركة، ومن بينها توفير فرص العمل الآمنة للشباب، وجهود الجالية المصرية في أستراليا، كما رحبت بالتعاون لتوفير فرص التدريب في مراكز التدريب التقني المعتمدة في مصر، وأن أستراليا لديها قوة عاملة عالية المهارة وواحدة من أقوى الاقتصاديات أداءً في العالم، مقترحة إنشاء برنامج وآلية تمكن الشباب المصري من تلقي التدريب في المجالات التقنية المعتمدة في مصر، مع الالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي لمواجهة مخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية وإتاحة البدائل الآمنة للشباب في 14 محافظة من المحافظات الأكثر تصديرا لتلك الظاهرة، في إطار مبادرة "مراكب النجاة".

7- في إطار المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" بعنوان جذورنا المصرية، نشرت وزارة الهجرة، بالتعاون مع الدكتور وسيم السيسي، الطبيب والمؤرخ المصري، سلسلة من الفيديوهات لأبنائنا المصريين بالخارج لتعريفهم بالتاريخ والحضارة المصرية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة يارو المتخصصة في تقديم الخدمات الثقافية والتاريخية. وتضمنت سلسلة الفيديوهات التعريفية بتاريخ مصر، والتي تم تصويرها في مركز الطفل للحضارة والإبداع التابع لمتحف الطفل، حوارا شيقا للدكتور وسيم السيسي مع أحفاده لتعريفهم وأبنائنا بالخارج وأيضا بالمدارس الدولية.

8- التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، السفيرة سها جندي، وذلك لمتابعة عدد من ملفات العمل، مثمنًا الدور الفاعل الذي تقوم به الوزارة كقناة اتصال وطنية مع أبناء مصر في الخارج للاستماع إلى مقترحاتهم ومطالبهم والتفاعل معها. وخلال الاجتماع، استعرضت الوزيرة أبرز نتائج الجولة الناجحة التي قامت بها على مستوى عدد من الدول العربية والأوروبية، شملت السعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا، التي كان لها نتائج في هذا الحضور اللافت خلال إجراء الانتخابات الرئاسية في الخارج.

9- استقبلت وزيرة الهجرة، الدكتور حسين زناتي، خبير مصري في مجال التعليم مقيم في اليابان ومدير أكاديمية "تانكيو عرب" اليابانية. وقد أكدت الوزيرة بأنها فخورة بالنوابغ من المصريين المقيمين في الخارج والمؤثرين في مجتمعاتهم. وقدم زناتي عرضًا توضيحيًا لعدد من مشروعاته التعليمية، وكذلك رغبته في إقامة توأمة فيما بين مؤسسات المجتمع المدني المصرية ونظيراتها اليابانية، كما وعدته الوزيرة بالتنسيق والتواصل مع وزارة الإنتاج الحربي للإسراع في إقامة مشروع المركز المصري الياباني للتأهيل والتدريب، وكذلك مع وزارة التربية والتعليم لدراسة المشروعات التعليمية المبتكرة من د. زناتي لتضمينها في النظام التعليمي المصري.

10- أجرت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة لقاءات تلفزيونية مع جهات إعلامية مثل قناة MBC مصر، والقاهرة 24، وكذلك مداخلة هاتفية على قناة النهار، كما نشرت جريدة "الأخبار" تقريرًا شاملًا عن كل ما بذلته السيدة الوزيرة من جهود وقدمته من محفزات للمصريين بالخارج على مدار عام منذ توليها حقيبة وزارة الهجرة.

11- توجهت السفيرة سها جندي، بخالص التهنئة إلى الشاب المصري كيرياكوس ملاك إسحاق، عضو مركز "ميدسي" وطالب بكلية الطب في جامعة فولجاجراد الروسية، ورئيس مشروع "مدن الأبطال فولجاجراد – بورسعيد" للتبادل الطلابي الثقافي والحضاري بين مصر وروسيا، لحصوله على المركز الثالث وتكريمه في المسابقة الدولية للزعامة الشعبية والدبلوماسية في روسيا، والتي شارك بمشروعه فيها، وقالت الوزيرة: "شباب مركز (ميدسي) اللي مشرفينا ومشرفين مصر في كل مكان بالعالم.. ألف مبروك لـ كيرياكوس ودايما رافع راية وطنك ومصدر فخر لينا".

12- شارك سامح المصري، رجل الأعمال المصري وصاحب شركة "تماس" بالإمارات، في الحملة التي أطلقتها وزارة الهجرة والتي تحمل العنوان: "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون.. لماذا نستثمر في مصر؟"، للترويج لدور الدولة المصرية وجهودها في تحفيز الاستثمار ضمن الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة للتواصل مع المستثمرين بالخارج. وكانت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، قد التقت سامح المصري في الإمارات ضمن جولتها الخارجية لحشد المصريين بالخارج للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية.