الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:28 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع بداية الشتاء.. إليكي وصفات منزلية تحمي بشرتك من الجفاف

علاج جفاف البشرة
علاج جفاف البشرة

تزداد مشكلات البشرة لدى النساء على وجه الخصوص، لا سيما في فصل الشتاء، الأمر الذي يتطلب الاعتناء ببشرتهن من خلال عمليات التقشير والترطيب، ولذا فاستخدام بعض الوصفات المنزلية الآمنة يزيد من فاعلية التعامل مع تلك المشكلات.

وصفة العسل والكركم والزبادي

يعمل العسل على ترطيب البشرة لما يحتويه من خصائص مضادة للميكروبات، كما أنه يستخدم في علاج التهابات الجلد، فيمكن وضع كمية صغيرة من العسل على الوجه مع فرك الوجه بلطف بحركة دائرية، ثم غسله بالماء الدافئ.

ويحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز نمو خلايا جديدة، إلى جانب دوره في إعطاء نضارة للبشرة، عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الزبادي على الوجه بالأصابع وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بماء فاتر.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام الكركم كمقشر يُقلل الالتهاب ويحارب العدوى، لا سيما في حالة خلطه مع الزبادي، أو أيا من الزيوت الطبيعية، أو الماء لتشكيل معجون ثم وضعه على الوجه، ثم غسله بالماء.

وصفة الشوفان والقهوة

يعد الشوفان عنصراً شائعاً في الاستخدام بمنتجات العناية بالبشرة، لشهرته بخصائصه العلاجية المضادة للالتهابات، حيث إنه غير مُهيج للبشرة، ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية.

وتعمل القهوة المطحونة على تنظيف الخلايا الميتة عند تدليكها على الجلد، فضلا عن أن الكافيين يحارب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، والبقع الداكنة، ويحضر من خلال دمج ربع ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من الزيت الطبيعي، ويخلطان حتى تتكون عجينة سميكة، توضع على الوجه لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء.