الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ننشر بنود المبادرة المصرية المعدلة لوقف الحرب في قطاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

في ضوء الجهود المصرية الرامية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومن ثم العودة إلى طاولة المفاوضات للخروج بحل الدولتين، كذلك أعمار القطاع، وتوفر المزيد من المساعدات الإنسانية، وتنفيذ عملية تبادل المحتجزين بين حماس وتل أبيب، كل هذا من خلال المبادرة المصرية المطروح.

ولقت المبادرة المصرية الرفض من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، وباقي فصائل المقاومة للأختلاف على بعد بعض المحاور، وبالتالي أعلنت مصر بأن منظمة التحرير الفلسطينية، هي السلطة الشرعية للفلسطينين، وتجري تعديلات في بعض المراحل الـ3 المختلف عليها كالاتي:

المرحلة الأولى:

تتضمن صفقة إنسانية لمدة 10 أيام، تقوم خلالها حماس بالإفراج عن جميع المدنيين المحتجزين لديها من النساء والأطفال والمرضى كبار السن، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب يتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين لديها، وذلك على النحو التالي:

1_وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة من الجانبين، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية بعيدًا عن محيط التجمعات السكنية، والسماح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، وحركة السيارات والشاحنات، مع التزام حماس بوقف كافة أشكال العمليات تجاه إسرائيل.

2_وقف جميع أشكال النشاط الجوي الإسرائيلي، بما في ذلك المسيرات، وطائرات الاستطلاع بكافة مناطق القطاع.

3_تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى كافة مناطق القطاع، خصوصاً في مدينة غزة وشمال القطاع.

اقرأ أيضًا:تفاصيل المرور المفاجئ لوزير الإنتاج الحربي على شركات شبرا وحلوان

المرحلة الثانية:

تتضمن المرحلة الثانية الإفراج عن كافة المجندات المحتجزات لدى حماس مقابل عدد يتفق عليه من الجانبين، من الأسرى الفلسطينيين المحتجزين داخل السجون الإسرائيلية.

تسليم كافة الجثامين المحتجزة لدى الجانبين منذ بدء العمليات في 7 أكتوبر، وتمتد هذه المرحلة لمدة 7 أيام، وفق معايير وإجراءات المرحلة الأولى.

المرحلة الثالثة:

يتم خلالها التفاوض لمدة تمتد لشهر حول إفراج "حماس" عن جميع المجندين الإسرائيليين لديها، مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عدد يتفق عليه بين الجانبين من الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

يتم خلال هذه المرحلة إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، مع استمرار وقف جميع الأنشطة الجوية، والتزام "حماس" بوقف كافة الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

محددات تنفيذ المقترح:

يتم تعليق إطلاق النار بين الجانبين لمدة 48 ساعة قبل تنفيذ المقترح، للاتفاق على أسماء المفرج عنهم ضمن المرحلتين الأولى والثانية سواء من إسرائيل أو من "حماس"، من خلال مفاوضات غير مباشرة تعقد في مصر بين وفدي إسرائيل و"حماس" بمشاركة مصرية وقطرية وأميركية.

ألا يتم الانتقال من مرحلة إلى مرحلة إلا عقب تنفيذ كافة إجراءات المرحلة السابقة.

حال توافق إسرائيل وحركة "حماس" على المقترح وقوائم الأسماء المتبادلة بينهما يتم البدء في تنفيذ الاتفاق لحظة الإعلان عن ذلك التوافق.

التزام الطرفين بالسقف الزمني للتفاوض في المرحلة الثالثة، وحال التوصل لاتفاق يتم الإعلان عنه متزامناً بالإعلان عن وقف كامل لإطلاق النار بقطاع غزة.