الطريق
الخميس 16 مايو 2024 11:48 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء العراقي: نعمل على إنهاء وجود التحالف الدولي

رئيس الوزراء العراقي مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز
رئيس الوزراء العراقي مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أكد أن بلاده ماضية في اتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، مشدداً على ضرورة أن يكون وجود التحالف ضمن إطار الدعم والمشورة، وذلك في معرض انتقاده للضربات الأميركية الأخيرة، والتي استهدفت مقرات أمنية عراقية، في إطار الرد على استهداف فصائل عراقية مسلحة لقواعد أميركية في البلاد.

رئيس الوزراء العراقي، خلال استقباله رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، جدد رفض بلاده ما سماه "الهجمات العدائية" على القواعد العراقية، والتي تؤثر على استقرار البلد، لافتاً إلى أن الحكومة قادرة على حفظ وحماية البعثات الدبلوماسية.

هذا، وقال "السوداني" إن اللقاء مع رئيس الوزراء الإسباني تضمن حديثاً أكثر تفصيلاً يتعلق بوضع التحالف الدولي، خصوصاً أن إسبانيا جزء من هذا التحالف، منوهًا إلى دور التحالف وإسبانياً في دعم جهود العراق في مواجهة تنظيم (داعش) والتي انتصر فيها العراق.

اقرأ أيضًا: نجل الرئيس الأمريكي ”هانتر” يثير غضب الجمهوريين.. تفاصيل

وأشار إلى أن الحكومة العراقية في مرحلة إعادة ترتيب العلاقة في ظل قوات عراقية متمكنة"، مؤكداً أن الحكومة العراقية ماضية باتجاه إنهاء وجود قوات التحالف الدولي الذي يضم مستشارين أمنيين يدعمون القوات الأمنية في مجالات التدريب والمشورة والتعاون الاستخباري.

تابع: "حصلت مؤخراً اعتداءات على القواعد العسكرية العراقية والبعثات الدبلوماسية، وأكدنا موقف الحكومة الرسمي والواضح الرافض لهذه الاعتداءات التي نعتقد أنها أعمال عدائية تضر بالمصلحة الوطنية للعراق، وتؤثر في أمن واستقرار البلد".

السوداني واصل، "أكدنا أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من قبل الحكومات العراقية السابقة لهذا الوجود، والذي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم للقوات الأمنية في مجالات التدريب، وأن لا يتجاوز حد القيام بأعمال عسكرية كونها تمثل مساساً بالسيادة العراقية وهو أمر مرفوض".