الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:32 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وداعًا للشعر الدهني في الشتاء.. نصائح مهمة

نصائح للعناية بالشعر الدهني في الشتاء
نصائح للعناية بالشعر الدهني في الشتاء
لا تقتصر مشكلات الشعر الدهني في فصل الصيف فقط، لكن في الشتاء أيضا، فدرجات الحرارة المنخفضة والباردة، والهواء الجاف، بالإضافة إلى الإجهاد الموسمي يمكن أن يؤثر سلبًا على الشعر، وقد يتبادر إلى الذهب بعض التساؤلات منها "هل أفرط في غسل شعري؟"، أو"هل استخدم الشامبو المناسب؟".

يمكن أن يكون هناك العديد من العناصر التي تجعل فروة رأسك أرضًا خصبة للشعر الدهني، وفي هذا التقرير نوضح الأسباب التي تزيد من دهونة الشعر في الشتاء وكيفية تجنبها وذلك وفقا لموقع "هيلث شوتس". 

لماذا يصبح شعرك دهنياً في الشتاء؟

1. الهواء الجاف والبارد.

الهواء الجاف والبارد خلال هذا الموسم يزيد من دهونة الشعر، ويجعل فروة رأسنا ترفع مستوى إنتاجها الطبيعي من الدهون لتعويض الجفاف، مما يعرضها للقشرة والالتهاب.

2-الإجهاد الموسمي.

 يمكن أن يكون موسم العطلات وقتًا مرهقًا لبعض الأشخاص، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم. الذي يؤدي إلى ارتفاع الكورتيزول في الجسم وزيادة إنتاج الدهون.
3-التراكم الزائد.

من المؤكد أن القبعات تدفء رأسك في برد الشتاء، لكن هل تعلم أنها تزيد من الدهون في فروة الرأس، مما يساهم في ظهور الشحوم عليها.

كيف تتجنبين الشعر الدهني في الشتاء؟

الشعر الدهني مصدر قلق شائع، ولكن مع العناية المناسبة له يمكن تفادي مشكلاته، إذ إنه يمكنك الحفاظ على مظهر خصلات شعرك منتعشًا وصحيًا باتباع هذه النصائح ومنها:

1-الغسيل المنتظم والمتكرر.

غسل الشعر بانتظام أمرًا ضروريًا لإزالة الزيوت الزائدة ومنع تراكمها، من خلال اختيار الشامبو المناسب الخالي من الكبريتات دون الإفراط في تجفيف فروة الرأس.

2-الشامبو الجاف.


يعد طريقة مريحة لامتصاص الزيوت الزائدة من الشعر ومنحه مظهرًا نظيفًا دون غسله بالكامل.

3-تجنب الحرارة العالية.

استخدام أدوات التصفيف ذات الحرارة العالية يمكن أن تحفز إنتاج الزيت، فلا بد من تقليل استخدامها في هذا الفصل، واتباع التسريحات التقليدية.

4-تجنب الإفراط في تزييت الشعر.

وضع الزيت على شعرك يمكن أن يكون مفيدًا لفروة الرأس الجافة، لكنه غير ذلك بالنسبة للشعر الدهني، حيث إن ذلك يؤدي إلى سد بصيلات الشعر، مما ينتج عنه التهابات في الفروة، وتساقط للشعر.