الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:04 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”JN1” .. الجديد يثير القلق في هذه البلدان لذا يجب الحذر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الخميس، ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1، وهو مشتق من متحور أوميكرون، من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة، ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث إن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

ودعت الوزارة إلى التطهير المستمر للأيدي والأسطح، وعدم خروج المصابين من المنزل، وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج، والتهوية الجيدة، وعدم الوُجود في أماكن مزدحمة سيئة التهوية.

وأكدت الوزارة أهمية ارتداء الطواقم الطبية والطبية المساعدة الكمامات في أثناء فترة الدوام، مع ضرورة المحافظة على نظافة اليدين واستكمال التطعيمات التنفسية الموسمية.

يعد رصد المتحور الجديد "JN1" في سياق انتشار فيروس كورونا. ومع ذلك، فمن المهم الإشارة إلى أن المتحور الجديد لا يدعو للقلق حاليا.

وتشير الدراسات الأولية إلى أن المتحور الجديد أكثر قابلية للانتقال من متحور أوميكرون، ولكنه أقل حدة، كما أنه لا يبدو أنه يهرب من المناعة الناتجة عن التطعيم أو الإصابة السابقة.

بناءً على هذه المعلومات، فإن التوصيات الصحية الحالية لا تزال سارية المفعول. فمن المهم الاستمرار في اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مثل ارتداء الكمامة، وغسل اليدين، والتباعد الاجتماعي.


فيما يلي بعض النصائح للجمهور للمساعدة على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا:

ارتدِ الكمامة في الأماكن العامة المغلقة أو المزدحمة.
اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول.
تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك.
ابتعد عن الأشخاص المصابين بالمرض.
إذا كنت مصابًا بالمرض، فابق في المنزل وعزل نفسك عن الآخرين.

بالإضافة إلى هذه النصائح، من المهم أيضًا استكمال التطعيمات التنفسية الموسمية، وخاصة النسخة المحدثة من لقاح كوفيد ولقاح الإنفلونزا.