الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:50 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال اليابان المدمر.. تحذيرات من موجات تسونامي تصل لـ5 أمتار

توقع الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، حدوث تسونامي في اليابان بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، اليوم الإثنين، حيث وصلت قوة الزلزال 7.5 بمقياس ريختر.

وتوقع الدكتور عباس شراقي أن يصل ارتفاع أمواج تسونامي اليابان من 1.2 إلى 5 أمتار، مؤكدًا أن الزلزال وقع قبالة منتصف الساحل الغربي وأعقبه العديد من التوابع بقوة 6.2 درجة، وصلت إلى 10 توابع.

وقال الدكتور عباس شراقي عن زلزال اليابان: "زلزال قوي يضرب اليابان مع بداية العام الجديد: ضرب صباح اليوم الأول من يناير 2024 زلزال قوى اليابان بقوة 7.5 درجة بمقياس ريختر على عمق حوالي 10 كم الساعة 9:10 ص بتوقيت القاهرة".

وأضاف: "قد حدث تسونامي بارتفاع أمواج 1.2 متر قد يصل إلى أكثر من 5 م. وقع الزلزال قبالة منتصف الساحل الغربي وأعقبه العديد من التوابع بقوة 6.2 درجة بعد 5 دقائق ثم توالت الهزات المتعاقبة حوالي 10 زلازل بقوة من 5 إلى 6 ريختر ثم عشرات الهزات أقل من 5".

وتابع: "من المعتاد حدوث زلازل متوسطة أقل من 6 ريختر يوميًا في دائرة المحيط الهادئ (دائرة النيران) خاصة في اليابان والفلبين وإندونيسيا ومجمعة الجزر المحيطة باستراليا، دون خسائر نظرا للاستعدادات الهندسية المقاومة للزلازل، ويكاد أن يكون شهريا أكبر من 7 ريختر فقد حدث فى الفلبين الشهر الماضي (2-3 ديسمبر ) عدة زلازل قوتها 7 إلى 7.7".