الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تحتفل بمرور 64 عاما على وضع حجر الأساس لمشروع السد العالي.. «صور»

السد العالي
السد العالي

تحتفل مصر اليوم بمرور 64 عاما على إرساء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حجر الأساس للسد العالي، وذلك يوم 9 يناير 1960.

من ناحيته، الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، صرح بأن مشروع إنشاء السد العالي يعد أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين، ومن ثم حمى مصر من الجفاف والفيضانات على مدى عشرات السنوات، مشيرًا لما يمثله هذا العمل الضخم من نموذج لقدرة الشعب المصري على البناء والعمل عندما استطاعت السواعد المصرية بناء السد العالى بكل إصرار وعزيمة .

وأضاف: "سنحتفل أيضًا خلال أيام بذكرى قيام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإفتتاح مشروع السد العالى فى يوم 15 يناير عام 1971، هذا اليوم الذى أصبح عيدًا قوميًا لمحافظة أسوان".

في الإطار ذاته، وجه الدكتور "سويلم" التحية والتقدير لكل من شارك فى تحقيق هذه الملحمة التاريخية، وذلك حينما كتب العاملين بهذا المشروع تاريخًا عظيمًا يُروى لأجيال عديدة قادمة، متابعًا: "عندما تمكنوا من ترويض الطبيعة الصخرية في جنوب مصر ليبنوا السد العالي كعلامة بارزة وخالدة في تاريخ مصر".

اقرأ أيضًا: الرعاية الصحية: تكويد 359 ألف أصل طبي وغير طبي بالمقر الرئيسي

قرار بناء السد العالي إتخذ في عام 1953 بتشكيل لجنة لوضع تصميم للمشروع، وتم وضع تصميم السد العالي في عام 1954 تحت إشراف المهندس موسى عرفة، والدكتور حسن زكى، بمساعدة عدد من الشركات العالمية المتخصصة، وقد لجأت مصر آنذاك لتأميم قناة السويس في عام 1956 لتوفير الموارد المالية اللازمة لبناء السد العالي، ليتم توقيع إتفاقية بناء السد العالى في عام 1958، ووضع حجر الأساس في عام 1960.

موضوعات متعلقة