الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الرى يتابع خطة الصيانة الوقائية للترع والمصارف

وزارة الرى
وزارة الرى

عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأحد، إجتماعًا لمناقشة خطة الصيانة الوقائية للتغطيات الواقعة على الترع والمصارف، ومن ثم عمليات الصيانة لشبكات الصرف المغطي.

في هذا الإطار، استعرض الدكتور "سويلم"، البرنامج الزمنى لصيانة التغطيات القائمة بدائرة الإدارات العامة للرى، والصرف بالمحافظات بأطوال إجمالية تتجاوز 2000 كيلومتر، ( 1614 كيلومتر من التغطيات على الترع - 394 كيلومتر من التغطيات على المصارف الزراعية)، وذلك من خلال متابعة أعمال التطهيرات التي تمت أو الجارية حاليًا لهذه التغطيات، وخاصة أعمال تطهير التغطيات بالنقاط الساخنة.

كما وجه وزير الرى بإعداد خطة تنفيذية تشمل الوضع الحالي للتغطيات بالمحافظات، والإجراءات المخطط القيام بها لتقليل إحتمالية حدوث الحوادث الطارئة، والناتجة عن إنسداد التغطيات، لا سيما وأن يتم تنفيذ هذه الخطة بموعد أقصاه نهاية مارس المقبل، كذلك قيام المركز القومي لبحوث المياه من خلال معاهده البحثية المتخصصة بدراسة استخدام مواد بديلة عن الحديد لعمل الشبك أمام التغطيات لمنع إنسدادها.

هذا، واستعراض إجراءات إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى التى مر عليها أكثر من عشرون عامًا، وذلك بعد عمل الدراسات الحقلية اللازمة للتأكد من حاجتها للإحلال والتجديد، من ناحيتها قامت هيئة الصرف بحصر كافة مناطق الصرف المغطى التى مر على تنفيذها أكثر من عشرين عامًا، مع إعداد خطة لتنفيذ أعمال الأبحاث الحقلية لهذه الأراضى بزمام 200 ألف فدان سنويًا تقريبًا.

اقرأ أيضًا: «أطباء القاهرة» تحتفل بعيد الميلاد المجيد وسط نخبة من الأطباء والنواب والشخصيات العامة

كما تم عرض الرؤية المستقبلية لمشاركة المنتفعين فى أعمال صيانة شبكات الصرف المغطى من خلال روابط المنتفعين عن طريق قيامهم بالحفاظ على الأجزاء الظاهرة من الشبكة مثل الغرف والأغطية والمصبات، والتوعية بعدم إلقاء المخلفات الزراعية فى غرف الصرف المغطى، والقيام بأعمال الصيانة البسيطة مثل ( التطهير – التسليك – الغسيل )، والابلاغ عن الأعطال التى تحدث فى أى جزء من أجزاء الشبكة والمساعدة فى إصلاحها.

ووجه "سويلم" بإتخاذ ما يلزم من إجراءات لتفعيل منظومة الصيانة الوقائية ، مع قيام هيئة الصرف بتسريع خطوات توفير العمالة اللازمة لاجراء عمليات الصيانة الوقائية لكل من شبكات الصرف المكشوف والصرف المغطي على غرار ما تم تنفيذه بمصلحة الرى.