الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:49 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ رشيد وأشهر معالمها في لقاءات توعية أثرية لرواد قصور الثقافة بالمنوفية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

قدمت مواقع فرع ثقافة المنوفية عدة لقاءات توعية أثرية للرواد، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج التعاون بين وزارتي الثقافة والآثار، وقدمت خلالها لقاءات تثقيفية عن مدينة رشيد وتاريخها وأشهر معالمها الحضارية.

وفي هذا السياق، قدم محمد عبد السلام، مفتش آثار، لقاء ببيت ثقافة البتانون تحدث خلاله عن موقع مدينة رشيد، وما تحتويه من مزارات سياحية وأثرية عريقة، مشيرا إلى أنها تعتبر أحد المدن المصرية التي ما زالت تحتفظ بآثارها الإسلامية التي ترجع العصر العثماني، وينسب إليها "حجر رشيد" الشهير الذي فك رموز الحضارة المصرية القديمة.

من جانبه، قال المفتش أحمد سامي أن رشيد من المدن القليلة التي لاقت شهرة عالمية بين المدن المصرية، فهي فريدة في موقعها وذات طبيعة مميزة، وتتمتع بآثار متنوعة تمثل حقبة مهمة في التاريخ المصري بداية من العصور القديمة وحتى وقتنا الحالي.

قدمت عزة عبد الفتاح في قصر ثقافة الطفل، لقاء للتعريف بأشهر الأماكن الأثرية بالمدينة ومنها الآثار الإسلامية، موضحة أن المدينة بها 11 مسجدا، بالإضافة إلى الطاحونة والأضرحة والمنازل ذات الطراز المعماري الفريد.

كما شهد بيت ثقافة منوف لقاء تناولت خلاله دعاء محمد سبب تسمية المدينة بهذا الاسم موضحة أنها عرفت ب "بوليتين"، و"روزيتا" وهو الاسم اللاتيني لها، و"رخيت" الذي أصبح "رشيت" في العصر القبطي، وتحول فيما بعد إلى رشيد.

نظم الفعاليات فرع ثقافة المنوفية برئاسة أحمد فوزي، في سياق فعاليات توعوية مكثفة لفروع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، تلقي الضوء على التاريخ المصري عبر أزمنته المختلفة وأشهر المعالم الأثرية بجميع المحافظات.

موضوعات متعلقة