الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:02 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين يعلن وقف تداول القمح في البورصة السلعية

قمح
قمح

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن وقف طرح القمح في البورصة السلعية.

وتابع: أوقفنا تداول القمح في بورصة السلع - مصر نتيجة مضاربات ومزايدات بأسعار غير منطقية من قبل بعض التجار، لذا طبقنا قانون البورصة في هذا الشأن

وأضاف وزير التموين، خلال تصريحات صحفية على هامش جولة تفقدية اليوم بمحافظة بورسعيد، أن إدارة بورصة السلع - مصر ستعيد تداول القمح في وقت لاحق بعد التأكد من وقف المزايدات، مشيراً إلى أن تعليق التداول لا علاقة له بحجم الاحتياطي الاستراتيجي من القمح

يذكر أن بورصة السلع علقت التداول على القمح منذ منتصف يناير الجاري.

وكان الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية - مصر قال في تصريحات سابقة أن هناك 156 مطحن عام وخاص تم تسجيل 139 مطحن منهم للتداول على سلعة القمح حتي الآن، حيث بلغت قيمة التداول نحو 12.3 مليار جنيه من خلال تداول 1.5 مليون طن، وذلك منذ بدء التداول في البورصة السلعية في 2022.

حققت البورصة السلعية - مصر منذ تأسيسها حتى الآن طرح حوالي 105 ملايين طن من خلال 9 منتجات بقيمة 19 مليار جنيه (ما يعادل 614.8 مليون دولار)، فيما تستهدف طرح 3 سلع جديدة خلال 2024، بحسب تصريحات لرئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، إبراهيم عشماوي.

وتم إنشاء البورصة السلعية في مصر في عام 2020 بهدف تنظيم وضبط الأسواق، وبدأت عملها بشكل رسمي في نوفمبر 2022، ويوجد 500 شركة مصرية مسجلة في البورصة السلعية.

والسلع التسعة المتداولة بالبورصة هي القمح، والذرة الصفراء، والذرة، والسكر، وفول الصويا، والنخالة، والملح، وسبائك الذهب والفضة.