الثلاثاء 27 فبراير 2024 10:24 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحرك برلماني لضبط انفلات الأسعار.. بعد وصول طن الحديد إلى 62 ألف جنيه

ارشيفبة
ارشيفبة

تقدم أشرف أمين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، بشأن الارتفاع الجنوني في أسعار الحديد وذلك بعد أن وصل سعر طن الحديد لأكثر من 62 ألف جنيه وخرج السعر عن السيطرة.


وطالب النائب الحكومة بسرعة التدخل لوقف الارتفاعات الجنونية في أسعار الحديد بعد أن خرجت عن السيطرة، وقال: لأول مرة يصل سعر الحديد لأكثر من 62 ألف جنيه وإننا لم نصل لهذا السعر عبر التاريخ وهو أعلى وتيرة زيادات في أسعار الحديد في مصر.


وأكد أن التدخل الحكومي أصبح ضروريًا لكبح جماح جنون أسعار الحديد بالسوق المحلي التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا وغير مسبوق فى تاريخ قطاع الإسكان المصري.
وتسائل عضو مجلس النواب: لماذا لا تتدخل الحكومة وتعتبر سلعة حديد التسليح من السلع الاستراتيجية لضبط أسعارها؟


مشيرا إلى أن الصناع والتجار ألقوا بالمسئولية على بعضهم البعض، واعتبر كلا منهم أن الطرف الآخر يستغل الأزمة ليعظم من أرباحه ويندرج تحت ذلك الاتجاه لتقليل المعروض من بعض المصانع ما يسهم في ارتفاع الأسعار.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن ضعف الرقابة على الأسواق والمتمثلة في الجهات الرقابية والتي غاب دورها بشكل كبير تسبب في اشتعال أسعار مختلف السلع.


وشدد على ضرورة تفعيل دور وزارة التجارة والصناعة وغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، بالرقابة على مصانع الحديد والتجار، مع وضع أسعار استرشادية للحديد.