الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:18 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين الأسبق يطالب الحكومة بتنفيذ هذا القرار.. ما القصة؟

وزير التموين الأسبق
وزير التموين الأسبق

طالب الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، بضرورة تخفيض قيمة الوارات من الخارج وحظر بعض البنود لفترة محددة .

وقال "عبد الخالق"، خلال حواره مع برنامج "الشاهد"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، يجب تنفيذ فكرة الاستغناء علي المستوى الفردي والمجتمع ككل، فعلى سبيل المثال، نجد أن فاتورة الورادات المصرية وفقاً لآخر الاحصائيات عام 2023 كانت في حدود 70 مليار دولار بالمقارنة بصادرتنا نصف القمية، فهنا الميزان مخُتل، معقباً: "وذلك يقول أن علاقتنا بالخارج بنسبة الثلاثين مفعول به والثلث فاعل".

وواصل:" لو الأمر بأيدي وأنا اللي هاخد القرار، فأنا عندي حقوق طبقاً لعضويتي في منظمة التجارة العالمية تكفل لي تخفيض قيمة الورادات من الخارج بموجب صحيح كتاب اتفاقية الجاد المادة 18 ب ادوالتي تنص على أنه أذا ألمت باقتصاد الدولة العضو ظروف تخلق ضغوطات شكل خطورة على الوضع العام فما حق الدول أن تقوم بإتخاذ التدابير خارج سياق منطق منظمة التجارة العالمية، وفي هذه الحالة يمكن أن نلجأ إلي عرض طلب ألية السوق".

اقرأ أيضًا: استشاري أسري يثير الجدل حول زوج الراجل للمرة الثانية.. فيديو

واستكمل:"وبالتالي يمكن أن نفرض حظر على الواردات من بنود معينة تمام، وممكن أن نفرض حصص للوارادت من بنود معينة، وأيضاً يمكن فرض تجميد للاستراد من بنود معينة لفترة محددة".

موضوعات متعلقة