الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح.. تفاصيل

رفح الفلسطينية
رفح الفلسطينية

إذاعة مونت كارلو الدولية استعرضت تقريرًا عاجلاً حول مخاوف احتلال إسرائيل لمدينة رفح الفلسطينية، ويأتي هذا في وقت تتكثف فيه الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق هدنة طويلة الأمد في قطاع غزة، من شأنها السماح بتبادل للأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، وإدخال كميات أكبر من المساعدات الإغاثية والطبية.

قلق أممي من دخول الجيش الإسرائيلي لرفح

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، "فولكر تورك"، قد صرح على حسابه على منصة "إكس"؛ محذرًا من تحرك إسرائيل العسكري إلى رفح الفلسطينية، لما يشكله من خطر على أكثر من مليون ونصف مليون مدنيًا هناك.

"تورك" يقول إن المنظمة الدولية تشعر بالقلق إزاء تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، "يوآف غالانت"، بشأن التحرك العسكري إلى رفح، جنوبي قطاع غزة، حيث كان "غالانت" قد أصدر بيانًا يقول فيه إن الجيش الإسرائيلي يحقق مهمته في خان يونس جنوبي غزة، وإنه سيصل إلى رفح.

أضاف: "هذه التصريحات تدق ناقوس الخطر بشأن وقوع أعداد كبيرة من الضحايا، ومزيد من النزوح لمكان غير معلوم لأكثر من 1.5 مليون فلسطيني أمرهم الجيش الإسرائيلي بالتوجه إلى رفح".

ليس لدى الفلسطينيين في رفح مكان آخر

الجدير بالذكر أنه قبل الحرب، كان عدد سكان رفح نحو 300 ألف، أي أن المدينة باتت تستقبل أكثر من خمسة أضعاف عدد سكانها، ما يشكل ضغطًا هائلاً على البنى التحتية الصحية والخدماتية فيها.

وكانت مجلة "نيوزويك" الأمريكية قد نقلت عن أطباء أمريكيين عادوا مؤخرًا من قطاع غزة قولهم إن الفلسطينيين في رفح ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه.

هذا، وقال "زاهر سحلول" من منظمة "ميد غلوبال" غير الحكومية، أمضى أسبوعين يعمل في مستشفيات غزة في يناير، خلال مقابلة صحفية؛ "الناس قلقون للغاية من حدوث ذلك".

ومن ناحية أخري، جون كاهلر، أحد مؤسسي "ميد غلوبال" يقول إن أولئك الذينعرون بالرعب مميحدث، لم يتبق سوى 7 كيلومترات قبل الحدود المصرية.

وأورد "سحلول" أن الوضع الصحي العام في رفح ينذر بكارثة، معلقًا: "الجميع يخشى انتشار وباء الكوليرا بسبب عدم توفر المياه النظيفة، وتسرب مياه الصرف الصحي داخل الآبار، والضغط على شبكة الصرف الصحي؛ القتال في رفح وما حولها يمكن أن يكون كارثيًا.

تصميم إسرائيلي على دخول رفح

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلت قبل بضعة أيام عن مصادر إسرائيلية أن إسرائيل أبلغت مصر عن خطتها للسيطرة قريبًا على محور فيلادلفيا الممتد على الحدود بين مصر وقطاع غزة، وأن الجيش الإسرائيلي يخطط لعملية عسكرية داخل غزة على طول الحدود مع مصر.

يأتي هذا في وقت تقول فيه الأمم المتحدة إن عمال الإنقاذ لم يعد بإمكانهم الوصول إلى المرضى والجرحى في ساحة المعركة في خان يونس، وإن احتمال وصول القتال إلى رفح أمر لا يمكن تصوره.

يانس لايركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، قال الجمعة الثاني من فبراير خلال مؤتمر صحفي؛ "أريد أن أشدد على قلقنا البالغ إزاء تصعيد الأعمال القتالية في خان يونس، الذي أدى إلى زيادة في عدد النازحين الذين سعوا إلى ملاذ في رفح خلال الأيام القليلة الماضية".

وأضاف: "رفح بمثابة طنجرة ضغط مملوءة باليأس، ونخشى مما سيحدث لاحقا".

اقرأ أيضًا: تقرير عاجل من صحيفة أمريكية حول الانقسامات داخل حماس

شعب غزة لا يمكن أن يختفي في الهواء

وعلى الرغم من إعلانها المتكرر خلال الأشهر الماضية عن دعم لا متناه لإسرائيل، انضمت ألمانيا إلى الأصوات الداعية لعدم تقدم الجيش الإسرائيلي إلى رفح.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزيرة الخارجية، "أنالينا بيربوك"، اليوم السبت الثالث من فبراير، تحذيرها إسرائيل من شن هجوم عسكري على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، معتبرة أن التحرك الآن في رفح، آخر مكان والأكثر ازدحامًا، كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، ببساطة لن يكون مبررًا.

وقالت "بيربوك" إنها تشعر بالصدمة لسماع هذه الخطط (خطط الجيش الإسرائيلي دخول رفح)، مضيفة "لقد أوضحت للحكومة الإسرائيلية منذ بعض الوقت، مع شركائنا الأمريكيين، أن شعب غزة لا يمكن أن يختفي في الهواء".

وتابعت:"أغلبية الضحايا هم من النساء والأطفال. دعونا نتخيل أنهم أطفالنا".

موضوعات متعلقة