الطريق
الخميس 16 مايو 2024 07:19 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ شمال سيناء يؤكد أهمية الطاقة المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء أهمية الطاقة المتجددة والعمل بقوة على استغلالها لتحقيق التنمية المستدامة علي أرض المحافظة.


وأشار خلال استقباله المهندس حاتم الرومي رئيس مجلس إدارة مجموعة "تربل أم"، والنائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة الطاقة المستدامة بالغرفة التجارية بالقاهرة، والمهندس موسى محمد عكيرش أمين عام حزب المؤتمر بشمال سيناء في حضور عدد من أعضاء المجموعة وحزب المؤتمر، إلى الاستفادة من خبرات المجموعة في المشروعات الزراعية بشمال سيناء.


ووجه بنشر ثقافة الطاقة المتجددة واستخدامها في المشروعات في مختلف مناطق المحافظة خاصة في منطقة وسط سيناء لما حباها الله من إمكانات هائلة.


وأضاف أن طاقة محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر تبلغ ٥,٦ ملايين متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا والتي سيتم نقلها إلى أراض شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٧٦ ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء، مؤكدا علي الاستفادة من المجموعة في الأراضي الزراعية التي تم تخصيصها للأفراد والشركات.


وأشار إلى أنه من الممكن أيضا الاستفادة من خبرات المجموعة في منطقة السر والقوارير في وسط سيناء، وفي التجمعات الزراعية التنموية في مركزي الحسنة ونخل بمنطقة الوسط.


أعلن جاهزية المحافظة لتنفيذ المركز البحثي المزمع إنشاؤه من قبل المجموعة، مؤكدا علي أن وزارة الزراعة لديها لها 3 مراكز بحثية في سيناء ويمكن للشركة التنسيق مع مركز بحوث الصحراء في هذا المجال.


من جهته، أكد المهندس حاتم الرومي رئيس مجلس إدارة المجموعة، على أهمية دور البحث العلمي في إحداث تنمية مستدامة طبقا لاستراتيجية الطاقة 2035، من خلال التفكير في طرق لتوفير الطاقة النظيفة.


وأعلن الرومي أن المجموعة بصدد إنشاء شركة لتطبيقات الطاقة المتجددة في شمال سيناء للاستفادة من أشعة الشمس والرياح والمخلفات من أجل إنشاء مجتمع زراعي متكامل بالمحافظة.


أكد أن مجموعة تربل أم هي شركة مصرية، متخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة "الشمسية والرياح والبايوجاز"، وتعمل ف المشروعات الكبرى وكيفية تطوير منتجات الطاقة لخدمة المجتمع ولديها مراكز بحوث نجحت في معالجة المخلفات، لافتا إلى أن المجموعة تهدف إلى تعمير الصحراء، حيث إن الفكرة قائمة علي وجود مطور زراعي ولا بد أن يكون هناك اتجاه تنموي لتطوير المجتمع.


أشار إلى أن التنسيق مع الجامعات والاهتمام بالبحث العلمي وأن الفكرة تم عرضها علي البنك الزراعي، حيث سيقوم الشباب بإدارة المشروعات علي أن تدعمهم المجموعة بتقديم الاستشارات وكافة أوجه الدعم.


أضاف موسى عكيرش أمينا عاما حزب المؤتمر بشمال سيناء، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الحزب والمجموعة لتدريب الشباب في بئر العبد علي إقامة مشروعات الطاقة المتجددة، حيث ستقوم المجموعة بتوفير المدربين والمحتوي التدريب ويقوم الحزب بتوفير أماكن التدريب والشباب المتدربين.