الطريق
الخميس 23 مايو 2024 10:15 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مندوب مصر بمجلس الأمن: ندرة المياه تؤثر على 2.5 مليار شخص عالميًا

 أسامة عبدالخالق مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي
أسامة عبدالخالق مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي

وجهت مصر عدة رسائل لمجلس الأمن في اجتماعه حول تأثير تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي على السلم والأمن الدوليين تحت رئاسة جيانا الدورية.

وأكدت مصر، في بيان ألقاه مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالق، الترابط القوي بين تغير المناخ والأمن الغذائي وتوافر المياه، بالإضافة إلى الدور الهام الذي تلعبه الأمم المتحدة، خاصة مجلس الأمن، لتناول هذه القضية من منظور شامل.

وأضافت مصر أن توافر المياه وندرة المياه، خاصة في إفريقيا، لهما آثار خطيرة على أنشطة الزراعة وجهود تحقيق الأمن الغذائي، وأنه يجب تلبية احتياجات الدول النامية، خاصة تلك المستوردة للغذاء، في مساعيها لتحقيق أمنها الغذائي وتطوير الزراعة المستدامة، التي يكون فيها توافر المياه شرطاً أساسياً.

وأكد عبد الخالق أن مصر هي الدولة الأكثر كثافة سكانية في العالم وأكثرهم تأثراً بندرة المياه، وشددت مصر على أن ندرة المياه تؤثر على 2.5 مليار شخص عالمياً، وهو أمر ينذر بمخاطر عدة إذ قد يؤدي إلى نزوح 700 مليون شخص بحلول عام 2030.

وشرحت مصر ضرورة مواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ بصورة شاملة، مع تسليط الضوء على أهمية توفير سبل التنفيذ للدول النامية، خاصة التمويل الميسر.

كما استعرضت مصر المبادرات التي تم إطلاقها خلال رئاسة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 في شرم الشيخ عام 2022، بما في ذلك "مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام" #FAST ومبادرة "الاستجابات المناخية من أجل السلام المستدام" CRSP.