الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:32 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد في نقاشات ثقافة القاهرة

جانب من اللقاء التثقيفية
جانب من اللقاء التثقيفية

شهدت مواقع فرع ثقافة القاهرة عددا من اللقاءات التثقيفية ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المنفذة في سياق خطة وزارة الثقافة.

وعقد قصر ثقافة مصر الجديدة محاضرة بعنوان "المشكلات السلوكية عند الأطفال" تحدثت خلالها هدى الأنشاصي أخصائي نفسي إكلينيكي، عن أسباب مشكلة العناد لدى الأطفال، موضحة طرق التعامل مع الطفل العنيد.

وقدمت "الأنشاصي" في حديثها عدة نصائح لتربية الطفل أهمها توفير بيئة مناسبة لنموه اجتماعيا ونفسيا، مع وجود قدوة حسنة، بالإضافة إلى مراقبة تصرفاته والصبر على التعامل معه في حالة رفض أمر أو سلوك معين، وتشجيعه على السلوك الجيد، وأخيرا عدم تلبية جميع رغباته التي لا تضر به لكي يشعر بالقناعة والرضا.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى برئاسة لاميس الشرنوبي، قدم كرم هلال أخصائي الثقافة العامة لقاء بعنوان "لا للتنمر" ناقش خلاله أشكال التنمر وأسباب انتشار هذه الظاهرة في المجتمع وخاصة بين الأطفال والمراهقين في شكل سلوكيات عدوانية.

واختتم حديثه موضحا كيفية مواجهة تلك الظاهرة وذلك من خلال تنشئة الطفل في بيئة سوية قائمة على احترام الآخر، وتقويم سلوكه من خلال المشاركة بالأنشطة التوعوية.

كما أعد نادي تكنولوجيا المعلومات لقاء بعنوان "إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية" للتعريف بأضرار إدمان الإنترنت، والآثار السلبية التي تعود على الشخص نتيجة الإفراط في الاستخدام، خاصة بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية إدمان تلك الألعاب كأحد أنماط الخلل النفسي.