الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ستعود حرب لبنان مرة آخرى؟.. مخطط إسرائيلي يفتح النار في المنطقة

حرب على لبنان
حرب على لبنان

تحذيرات من واشنطن إلى إسرائيل بشأن العواقب الوخيمة إبان اتساع الصراع في الشرق الاوسط، تحديدًا مع حزب الله اللبناني، لا سيما فتح العديد من الجبهات على تل أبيب، والجميع يعلم جيدًا أن قدرات إسرائيل العسكرية لا تستطيع تحمل هذا الأمر، ولكن التعجرف الصهيوني سيؤدي إذا استمر الأمر إلى تفاقم للأزمة في المنطقة العربية، وذلك في حالة فتح جبهه قتال مع حزب الله.

الإدارة الأمريكية تبدي مخاوفها، وعلى حد تعبيرها بأن تصرفات تل أبيب باتت غير واضحة، إذ أن جريدة الطريق تستعرض حقيقة الأمر، وفق وكالات أنباء، في السطور التالية:

توغل إسرائيلي أوائل الصيف

مسؤولون بالإدارة والاستخبارات الأميركية، يقولون إن إسرائيل تخطط لتوغل بري في لبنان؛ يمكن أن يبدأ في أواخر الربيع، أو أوائل الصيف، إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في دفع جماعة "حزب الله" إلى التراجع عن الحدود الشمالية مع إسرائيل.

هذا، نقلت شبكة CNN الأميركية، عن مسؤول وصفته بالمطلع، قوله إن العملية قد تحدث في أوائل الصيف، على الرغم من أنه لم يتم اتخاذ قرار إسرائيلي نهائي بعد، إلا أن القلق زاد بما فيه الكفاية داخل إدارة الرئيس الأمريكي "بايدن"؛ لدرجة أن احتمال التوغل قد شق طريقه إلى إحاطات استخباراتية لكبار مسؤولي الإدارة.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن: "نحن نعمل على افتراض أن عملية عسكرية إسرائيلية ستقع في الأشهر المقبلة"، مضيفًا: "ليس بالضرورة قريبًا في الأسابيع القليلة المقبلة، لكن ربما في وقت لاحق من هذا الربيع، حيث إن عملية عسكرية إسرائيلية هي احتمال واضح".

واستطرد مسؤول رفيع، القول حول احتمالية حدوث توغل بري إسرائيلي، وهذا سيؤدي إلى عواقب تزيد من حدة الصراع في المنطقة، فيما وصفته الشبكة بأنه "سمع آراء مختلفة داخل الحكومة الإسرائيلية حول الحاجة للذهاب إلى لبنان"، معلقًا: "أعتقد أن ما تفعله إسرائيل هو أنها تثير هذا التهديد على أمل أن يكون هناك اتفاق تفاوضي".

وأضاف: "يشير بعض المسؤولين الإسرائيليين إلى أنه أكثر من محاولة لخلق تهديد يمكنهم استخدامه. آخرون يتحدثون عن ذلك أكثر كضرورة عسكرية ستحدث".

وقال مسؤول كبير ثان في إدارة بايدن إن هناك عناصر داخل الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي تؤيد التوغل: "هناك مجموعة متنامية تقول: مرحبًا، دعنا نأخذ لقطة؛ دعونا نفعل ذلك فقط"، محذرًا من أن أي توغل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد كبير لا نعرف حتى أبعاده.

وفي تصريح لشبكة "CNN"، كتبت السفارة الإسرائيلية في واشنطن: "لن تعود دولة إسرائيل إلى الوضع الذي كان قائماً قبل الحرب حيث يشكل حزب الله تهديداً عسكرياً مباشراً وفورياً لأمنه على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

غارات إسرائيلية على شمال لبنان

وقال شخص آخر على صلة بالاستخبارات الأميركية: "هناك مخاوف من تصعيد يتزايد إلى حملة جوية واسعة تصل إلى شمال لبنان إلى المناطق المأهولة بالسكان وتتطور في نهاية المطاف إلى توغل بري أيضاً"، مضيفًا أن مجتمع الاستخبارات الأميركي "يدق أجراس الإنذار.

اقرأ أيضًا:

ونقلت CNN عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "إسرائيل مستعدة لإعطاء الدبلوماسية فرصة، وتأمل أن تنجح"، مضيفًا: "إذا لم يكن بالإمكان حل القضية دبلوماسيًا، فسيتعين على إسرائيل النظر في وسائل بديلة".