الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 01:02 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهارات الموسيقى وصناعة الأفلام والتصوير في ورش فنية لأطفال المحافظات الحدودية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

على مدار أسبوع، شهد الأسبوع الثقافي الثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر"، عددا من الورش الفنية المتنوعة، التي يقدمها مدربون متخصصون، وسط تفاعل الأطفال مع الفنيات المقدمة بورش الأسبوع المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان" بقصر ثقافة روض الفرج حتى 9 مارس الحالي.

في ورشة تعليم الموسيقى أكد الفنان ماهر كمال أن اختيار الأصوات يتم بعد عملية فرز دقيقة لاختيار المناسب منها، حيث تم اختيار 15 صوتا، وتعتمد فكرة الورشة هذه المرة على اختيار أغاني دينية احتفالًا بشهر رمضان الكريم.

وعن ورشة صناعة الفيلم أوضح المخرج حامد سعيد أن الورشة تهدف إلى إعطاء خلفية عن السينما بشكل عام وتقوم على التفاعل المباشر بين المدرب والأطفال، وتعليمهم كيفية العمل في إطار جماعي.

أما ورشة التصوير فيقول د. محمد إسماعيل إنها تهدف إلى التدريب على كيفية استخدام آلات التصوير وكاميرا الموبايل، وضبط أحجام اللقطات واختيار زوايا التصوير، واستخدام الفوتوشوب لمعالجة الصورة الفوتوغرافية، مع التدريب على استخدام الإضاءة بأنواعها والظلال في التصوير الفوتوغرافي.

وأكد الفنان وائل عوض مدرب ورشة التصميم الفني أن الورشة تهدف إلى توضيح القواعد الأساسية لبداية وضع التصميم الابتكاري، موضحا أن الموضوعات التي يتم تطبيقها في الورشة هي المعالم السياحية في مصر، وكارت تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، وتصميم غلاف كتاب عن فن الطهي.

وتستضيف هيئة قصور الثقافة 200 طفل من محافظات أسوان والوادي الجديد ومطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر مع أطفال الأسمرات من القاهرة، وتقدم لهم عدة ورش فنية وحرفية متنوعة بخلاف الزيارات الميدانية التثقيفية لأهم معالم القاهرة، ويقدم ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وينفذ بإشراف لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للأسبوع.

ويُعد مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.