الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:45 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاءات متنوعة لقصور الثقافة بالإسماعيلية عن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أقام فرع ثقافة الإسماعيلية لقاءات وندوات تثقيفية في عدد من المدارس، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم وفقًا لبروتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.

وشهدت مدرسة الشيخ زايد الابتدائية محاضرة بعنوان "الاستعداد لاستقبال شهر الخير"، تحدث خلالها الشيخ محمد عطية عن أهمية صلة الرحم وإخراج الصدقات وحسن العبادات استعدادًا لاستقبال الشهر الفضيل، مؤكدا على أهمية النية الصادقة كونها أساس العمل الصالح.

واختتمت المحاضرة بفتح باب المناقشة مع الطلاب الحضور.

وفي سياق متصل، أعدت مكتبة القصاصين الثقافية لقاء لمناقشة كتب عن الصيام، أوضحت خلاله راندا فريد مفهوم التدين الحقيقي، وأهمية الصيام لجسم الإنسان، وذلك بحضور طلاب مدرسة البطل علي فهمي.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، من خلال فرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن، نظمت مكتبة علي الراعى بالريّاح ورشة حكي بعنوان "عادات رمضان بين الماضي والحاضر"، تحدث خلالها عبد القادر عبد العزيز عن رؤية هلال شهر رمضان قديما بصعود القضاة للأماكن العالية لثبوت الرؤية، مشيرا إلى أنه فى الوقت الحالى يتم استطلاع الرؤية عن طريق الحسابات الفلكية.

كما تناول مظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل في الماضي والتي كان من أبرزها إطلاق مدفع الافطار من القلعة ابتهاجا خلال فترتي الإفطار والسحور، بالإضافة إلى تزيين الشوارع بالفوانيس والزينة الملونة، واختتم الورشة بالحديث عن شخصية "المسحراتي" التي ارتبطت في أذهان المصريين بفرحة قدوم شهر رمضان.